بايدن يؤكد أن الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان إذا هاجمتها الصين

بايدن يؤكد أن الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان إذا هاجمتها الصين
وكالة الصحافة الفرنسية أ ف ب

أكّد الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس أنّ الولايات المتّحدة ستدافع عسكرياً عن تايوان إذا شنّت الصين هجوماً على هذه الجزيرة التي تعتبرها جزءاً أراضيها، فيما طلبت بكين من واشنطن التزام الحذر في هذا الشأن مؤكدة أن "لا مجال للمساومة" في مسألة السيادة.

وخلال لقاء مع ناخبين في بالتيمور نظّمته شبكة "سي إن إن" التلفزيونية، قال بايدن ردا على سؤال عمّا إذا كانت الولايات المتّحدة مستعدّة للدفاع عسكرياً عن تايوان إذا تعرّضت الجزيرة لهجوم صيني "أجل. لدينا التزام بهذا الشأن".

وردا على هذه التصريحات، طلبت الصين الجمعة من واشنطن التزام الحذر بشأن تايوان. وقال الناطق باسم وزارة الخارجية وانغ وينبين إن "الصين لن تفسح المجال لأي مساومة بشأن القضايا التي تتعلق بمصالحها الجوهرية"، محذرا من أن واشنطن "ينبغي أن تتصرف وتتحدث بحذر بشأن قضية تايوان".

ويتناقض تصريح الرئيس الأميركي مع السياسة الأميركية القائمة منذ فترة طويلة في ما يعرف ب"الغموض الاستراتيجي" التي تساعد واشنطن بموجبها تايوان في بناء دفاعاتها وتعزيزها دون التعهد صراحة بتقديم مساعدتها في حال حدوث هجوم.

وخلال مقابلة هذا الصيف على محطة "إيه بي سي"، قدم بايدن وعدا مماثلا، متحدثا عن "التزام مقدس" بالدفاع عن حلفاء حلف شمال الاطلسي في كندا وأوروبا و"الأمر ذاته مع اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان".

وعقب تصريحات جو بايدن مساء الخميس، أكد البيت الأبيض للصحافيين إن السياسة الأميركية تجاه تايوان "لم تتغير".

ورد بايدن بالإيجاب أيضا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة ستكون قادرة على الرد على تطوير برامج عسكرية في الصين. وقال "لا تقلقوا إذا كانوا (.. .) يعززون قوتهم"، مؤكدا أن "الصين وروسيا وبقية العالم تعلم أن لدينا أقوى قدرة عسكرية في العالم".

أهم الأخبار