أشتية يطالب بإخضاع الكيان الإسرائيلي للمساءلة والمحاسبة على جرائم الحرب

أشتية يطالب بإخضاع الكيان الإسرائيلي للمساءلة والمحاسبة على جرائم الحرب
وكالات

طالب محمد أشتية رئيس الوزراء الفلسطيني بإخضاع الكيان الإسرائيلي للمساءلة والمحاسبة على جرائم الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، التي يواصل ارتكابها ضد الشعب الفلسطيني للعقد الثامن على التوالي.

حيث قال أشتية في جلسة لمجلس الوزراء التي تتزامن مع الذكرى الـ 75 لنكبة فلسطين: آن الأوان للبدء برفع الظلم التاريخي الذي ألحقته الحركة الصهيونية بالشعب الفلسطيني، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني تعرض لأكبر مظلمة، وأكبر عملية سرقة وانتزاع الملكيات والممتلكات.

وأضاف أن النكبة جريمة ممتدة على مدار 75 عاما، ولا يزال الشعب يدفع من دمه فاتورة العدوان، مشددا على الاستمرار في النضال لاسترداد الحقوق، ولإفشال المشروع الصهيوني الاستعماري التوسعي.

وأكد أن الشعب الفلسطيني لا يزال يقدم الشهداء، وآخرهم ضحايا العدوان الإسرائيلي الهمجي على قطاع غزة، الذي خلف 33 شهيدا، بينهم أطفال ونساء وشيوخ، ومئات الجرحى والمشردين.

ولفت إلى أن الأمم المتحدة كانت قد أنشأت قاعدة بيانات لممتلكات اللاجئين الفلسطينيين توضح بالتفصيل نزع الملكية الذي عانى منه الشعب الفلسطيني، وتوثق أملاك كل إنسان فلسطيني، وتوجد نسخ من قاعدة البيانات هذه في بعض الدول، ولكن النسخة الأصلية مودعة لدى الأمم المتحدة.

ويحيي الفلسطينيون اليوم الذكرى الـ 75 للنكبة الفلسطينية بعدة فعاليات في كل المحافظات، كما تحييها الأمم المتحدة، لأول مرة في تاريخها، بمقرها الرئيسي في نيويورك، بمشاركة الرئيس الفلسطيني محمود عباس.

ويطلق مصطلح النكبة على عملية تهجير الفلسطينيين من أراضيهم وقراهم التي يزيد عددها على 520 قرية على يد عصابات صهيونية مسلحة عام 1948.

أهم الأخبار