مصر تفوز برئاسة فريق خبراء الأمم المتحدة لصياغة معاهدة منع التسلح في الفضاء

مصر تفوز برئاسة فريق خبراء الأمم المتحدة لصياغة معاهدة منع التسلح في الفضاء

أعلنت وزارة الخارجية المصرية اليوم الثلاثاء عن ترشيح مصر لتولي رئاسة فريق الخبراء الحكوميين الذي شُكل بموجب قرار من الأمم المتحدة، بهدف صياغة معاهدة ملزمة لمنع سباق التسلح في الفضاء الخارجي. وقد تم انتخاب الوزير المفوض باسم حسن، مدير شؤون نزع السلاح والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية بوزارة الخارجية، لتولي رئاسة هذا الفريق.

وأشارت الوزارة، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إلى أن هذا الفريق سيعمل على تقديم توصيات للجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص العناصر الممكنة لتضمينها في المعاهدة المرتقبة. ومن المتوقع أن تمتد ولاية الفريق حتى شهر أغسطس 2024.

تعد هذه الخطوة تقديرًا دوليًا للدور الريادي الذي تلعبه مصر في مجالات نزع السلاح والأمن الدولي، وتعكس مواقفها المتوازنة والموضوعية في ظل عودة سباقات التسلح في ميدان التكنولوجيا الحديثة.

وأوضحت الوزارة أن تشكيل هذا الفريق يأتي في إطار الاستجابة للتحديات الاستراتيجية الناجمة عن تطور قدرات التسلح في الفضاء الخارجي، والتي قد تشمل تطوير أسلحة مستهدفة للأقمار الصناعية. وفي هذا السياق، أكدت الوزارة أهمية الفضاء الخارجي كركيزة أساسية لتطبيقات التكنولوجيا الحديثة، ودور الأقمار الصناعية في مجالات الاتصالات والإنترنت والتوجيه والملاحة والأرصاد الجوية والتعدين.

وختمت الوزارة بالتأكيد على أن أي نزاع مسلح في الفضاء الخارجي يمثل تهديدًا خطيرًا على السلم والأمن الدوليين، ويعرقل جهود التنمية المستدامة.

للمزيد: تابع خليجيون نيوز، للتواصل الاجتماعي تابعنا على خليجيون

أهم الأخبار