الكويت: حملات أمنية لضبط مخالفي قانون الإقامة والعمل

الكويت: حملات أمنية لضبط مخالفي قانون الإقامة والعمل
وزارة الداخلية الكويتية..( الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

كثفت أجهزة الأمن بوزارة الداخلية الكويتية حملات التفتيش لضبط المخالفين لقانون العمل والإقامة بالبلاد، وأسفرت عن ضبط عدد كبير من المخالفين.

وشنت إدارة البحث والتحري وإدارة الرقابة والتنسيق وإدارة متابعة المخالفين وادارة الخدمات المالية والإدارية حملات تفتيشية على مناطق (حولي والسالمية والمباركية والمهبولة والفحيحيل والفروانية وشرق والشويخ)، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأسفرت عن ضبط 575 شخصاً مخالفاً لقانون الاقامة والعمل من مختلف الجنسيات، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم واحالتهم الى جهات الاختصاص.

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت الحكومة الكويتية «السماح بالعمل الجزئي للعاملين في القطاع الخاص، بهدف اصلاح التركيبة السكانية وتطويراً لآليات العمل بالقطاع الخاص».

ووجه النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء طلال خالد الأحمد الصباح، الهيئة العامة للقوى العاملة بتنفيذ القرار، قائلا إن «العمل الجزئي يكون بموافقة (صاحب العمل الاصلي) وبحد أقصى 4 ساعات يومياً، ويستثنى من هذا الحد قطاع المقاولات»، حسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وأشار الخالد إلى أن «العمل الجزئي يساهم في الاستفادة من الأيدي العاملة الموجودة داخل الكويت كبديل عن الاستقدام، مما يساهم في معالجة إختلالات التركيبة السكانية وتلبية حاجة سوق العمل».

حجم العمالة الوافدة للكويت

ارتفع إجمالي أعداد العاملين في سوق العمل الكويتي بما فيها العمالة المنزلية بواقع 63 ألف عامل وعاملة خلال الربع الأول من 2023.

وبلغ عدد العاملين بالكويت نحو 2.85 مليون عامل وعاملة بنهاية مارس 2023 مقارنة بـ 2.79 مليون عامل وعاملة بنهاية شهر ديسمبر 2022، وفق تقرير نشره موقع «العربية».

وتصدرت الجالية الهندية أعداد العمالة في الكويت بعدما استحوذت على 30% منهم لتزيد أعدادهم بنحو 23 ألف هندي وهندية، فيما زادت أعداد المصريين بواقع 2397 مصريا ومصرية والكويتيون بواقع 2175 كويتيا وكويتية، وفق صحيفة الأنباء.

الشيخ مشعل الأحمد لدى وصوله مجلس الأمة (كونا)

كلمة الأمير مشعل

وعقب تأديته اليمين الدستورية الأسبوع الماضي، قال أمير الكويت الجديد مشعل الأحمد الجابر الصباح في كلمته أمام مجلس الأمة إن «السلطتين التشريعية والتنفيذية واجتمعت كلمتهما على الإضرار بمصالح البلاد والعباد وما حصل من تعيينات ونقل في بعض الوظائف والمناصب والتي لا تتفق مع أبسط معايير العدالة والإنصاف وما حصل كذلك في ملف الجنسية من تغيير للهوية الكويتية».

اقرأ المزيد:

إحالة 3 منصات إعلامية للنيابة الكويتية.. وبيان حكومي حاد

بورصة الكويت تنهي تداولات الأسبوع بارتفاع

أهم الأخبار