بعد صالح العاروري.. من هو «ممدوح لولو» الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي؟

بعد صالح العاروري.. من هو «ممدوح لولو» الذي اغتاله الاحتلال الإسرائيلي؟
ممدوج لولو... ( العربية)
القاهرة: «خليجيون»

زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، اغتيال مسؤول الأركان العملياتية في منطقة شمال قطاع غزة، وأحد قادة حركة الجهاد الإسلامي الفلسطيني، بينما لم يصدر تعليق فلسطيني.

وكتب أفيخاي أدرعي المتحدث باسم جيش الاحتلال عبر حسابه في منصة «إكس»، أن «ممدوح لولو عمل مساعدًا ومقربًا من قادة منطقة شمال القطاع لدى منظمة الجهاد الإسلامي، وكان على تواصل مع قيادة التنظيم في الخارج».

وأضاف متحدث الاحتلال «كان لولو يشكل شخصية بارزة ومحورية في الجهاد الإسلامي، وعلى خلفية منصبه ومكانته، هو بادر وقاد عمليات إرهابية عديدة انطلاقًا من غزة ضد دولة إسرائيل، في الأيام الروتينية وخلال الحرب».

واتهمت السلطات اللبنانية وحركة حماس، الثلاثاء، إسرائيل بقتل صالح العاروري القيادي البارز في الحركة الفلسطينية، ورفاقه في قصف، قالت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية في لبنان، إنه تمّ عبر طائرة مسيّرة واستهدف مكتباً لحركة حماس في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله.

وكشف أدرعي أنه تمت تصفية ممدوح لولو من خلال طائرة تابعة لسلاح الجو، بقيادة مركز النيران والاستخبارات التابع لقيادة المنطقة الجنوبية وبتوجيه من هيئة الاستخبارات العامة وجهاز الأمن العام.

وتوعد جيش الاحتلال بالقضاء على حماس بعد الهجوم غير المسبوق، الذي شنته الحركة على في السابع من أكتوبر.

شخصية محورية

ووفقا لبيان جيش الاحتلال، فإن «لولو» «عمل مساعدا لقادة الجهاد الإسلامي في المنطقة الشمالية من قطاع غزة» وكان شخصية مركزية في «الجهاد الإسلامي»، و«خطط وقاد العديد من الهجمات من قطاع غزة ضد إسرائيل، في الأيام الروتينية وخلال الحرب».، وفق «سي إن إن».

السيسي يطالب بوقف الحرب

أبلغ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وفدا من الكونجرس الأمريكي أن الأولوية الراهنة «تتمثل في التوصل إلى وقف إطلاق النار وحماية المدنيين ونفاذ المساعدات الإغاثية بالكميات الكافية لمواجهة المأساة الإنسانية التي يواجهها أهالي» قطاع غزة، وفقا لبيان رئاسي يوم الأربعاء.

وأكد السيسي أهمية «العمل المكثف والمسئول لتجنب عوامل اتساع نطاق الصراع في المنطقة، لما لذلك من تبعات خطيرة على السلم والأمن الإقليميين والدوليين».

وتتوسط مصر وقطر بين إسرائيل وحركة حماس بعدما أدى هجومها المباغت على بلدات إسرائيلية في السابع من أكتوبر تشرين الأول إلى اندلاع الحرب الحالية في غزة.

صالح العاروري.. مؤسس «القسام» ومهندس «طوفان الأقصى» المطلوب في أميركا (محطات بارزة)

عبد اللهيان من الدوحة: الوقت ليس في صالح أميركا وإسرائيل

أهم الأخبار