شاهد| رد مصر على استفزازات إسرائيل من «فلادليفيا» إلى «العدل الدولية»

شاهد| رد مصر على استفزازات إسرائيل من «فلادليفيا» إلى «العدل الدولية»
وزير الخارجية المصري سامح شكري. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

رد الناطق باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد أبوزيد على مزاعم فريق الدفاع الاسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية بقوله إنها «مسؤولة» عن منع دخول المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة، كما فندت تصريحات رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن محور فيلادلفيا، .

وشدد الناطق المصري خلال اتصال هاتفي مع فضائية مصرية خاصة على «موقف مصر بشأن دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة موقف لا يقبل المزايدة، مشيرًا إلى أن معبر رفح مفتوح منذ بداية الأزمة، وقامت مصر بكل جهد دولي وإقليمي لإدخال أكبر قدر من المساعدات إلى القطاع».

وبين أبو زيد على أن مصر هي التي صاغت النسخة الأولى من مشروع قرار الذي تم اعتماده في مجلس الأمن لتسهيل إجراءات دخول المساعدات الإنسانية. ولفت إلى أن «أية إجراءات تعيق وصول المساعدات هي إجراءات إسرائيلية بالأساس بطرق وأساليب مختلفة من ضمنها التشدد في مسألة التفتيش وإضاعة الكثير من الوقت فيها وإعاقة دخول المساعدات الطبية والصحفيين ومسؤولين رسميين».

واستعرض أبو زيد تصريحات السيناتور الأميركي كريس فان هولن الذي زار مصر مؤخرا وقام بزيارة معبر رفح وما شاهده في المعبر من أن الطرف الإسرائيلي هو الذي يعيق وصول المساعدات الإنسانية وأن مصر تقدم كل ما في استطاعتها لدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وفق بوابة الأهرام المصرية.

وتريد بريتوريا أن يأمر قضاة المحكمة إسرائيل بالوقف «الفوري» لحملتها العسكرية على قطاع غزة التي باشرتها بعد هجوم حركة حماس غير المسبوق داخل الأراضي الإسرائيلية في السابع من أكتوبر الذي خلف نحو 1140 شهيدا غالبيتهم من المدنيين بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام إسرائيلية. وأدت حملة القصف الإسرائيلية العنيفة على غزة والتوغل البري إلى استشهاد 23843 شخصًا وفق وزارة الصحة التابعة لحماس غالبيتهم من النساء والفتية والأطفال.

وزعم عضو فريق الدفاع عن اسرائيل المحامي كريستوفر ستاكر في مرافعته أمام المحكمة الجمعة إن «دخول غزة من مصر هو تحت سيطرة مصر واسرائيل ليست ملزمة بموجب القانون الدولي أن تتيح الوصول الى غزة من أراضيها».

وعن موقف مصر سواء ما يحدث في محكمة العدل الدولية أو ما يجري على الأرض، أكد الناطق المصري أن «بلاده تدعم كل جهد يستهدف التحقيق في أية انتهاكات إسرائيلية ضد الشعب الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. وبين أن الخطوة القادمة لمحكمة العدل يتم فيها تحديد الاختصاص المبدئي والإجراءات الاحترازية المؤقتة».

مصر لـ«نتنياهو»: نضبط حدودنا

من جهة أخرى، وردا على تصريحات نتنياهو بشأن إعادة، قال الناطق الرسمي «إن مصر تضبط حدودها وتسيطر عليها بشكل كامل وهي مسائل تخضع لاتفاقيات أمنية وقانونية وأى حديث في هذا الشأن يخضع للتدقيق ويتم الرد عليه بمواقف معلنة».

وفي محاولة استفزاز جديدة لمصر، ألمح رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم السبت إلى استمرار سيناريوهات احتلال «محور فيلادلفيا» على الحدود بين قطاع غزة ومصر.

وزعم نتنياهو في تصريح إلى الصحفيين أن «غلق المنطقة الحدودية لعزل حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أحد أهداف الحرب الجارية في غزة»، مشيرا إلى أن «هناك عددا من الخيارات» تشمل نقل قوات إلى فيلادلفيا. وتابع «لقد بحثنا هذه (الخيارات) ولم نتخذ قرارا بعد»، وفق وكالة رويترز.

وتشترك مصر في حدود يبلغ طولها 13 كيلومترا مع غزة، وهي الحدود الوحيدة لقطاع غزة التي لا تسيطر عليها إسرائيل مباشرة. ويمتد محور محور صلاح الدين «فيلادلفيا»، من البحر المتوسط شمالا حتى معبر كرم أبو سالم جنوبا بطول الحدود المصرية مع قطاع غزة، التي تبلغ نحو 14 كيلومترا.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي يسيطر على محور فيلادلفيا ضمن سيطرتها على المنطقة «د» التي ينتمي إليها، حتى انسحبت من غزة وسلمته للسلطة الفلسطينية عام 2005، وفي العام نفسه وقع اتفاق جديد لتنظيم تواجد القوات في منطقة المحور، وسمح بتنسيق أمني مصري إسرائيلي.

اقرأ المزيد:

استفزاز إسرائيلي جديد لمصر بشأن «فلادليفيا».. ماذا قال نتنياهو؟

إغراق مدمرة أميركية في البحر الأحمر.. ما حقيقة القصة؟

أهم الأخبار