مناورة باستخدام طائرات مسيرة..

الاستخبارات الإيرانية تعتقل مهندس متفجرات «داعش»

الاستخبارات الإيرانية تعتقل مهندس متفجرات «داعش»
أنفاق لأسلحة «الحرس الثوري» وفقاً لوكالة «مهر».
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت الاستخبارات الإيرانية، اليوم الجمعة، اعتقال محمد عمران تنوير، الذي قالت إنه أحد زعماء تنظيم داعش في خراسان ووصفته بأنه متخصص في صنع المتفجرات، وسط توتر العلاقات مع الجارين العراق وباكستان.

نقلت وكالة مهر الإيرانية للأنباء اليوم الجمعة عن الاستخبارات الإيرانية قولها إنها قتلت اثنين كانا يخططان لمهاجمة مركز للشرطة وتنفيذ تفجير في كرمان بجنوب شرق البلاد.ووقع تفجيران قرب مرقد قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني بمحافظة كرمان في الثالث من يناير كانون الثاني الجاري، ما أودى بحياة نحو 91 شخصا.

وشنت باكستان يوم الخميس ضربات جوية على من وصفتهم بمسلحين انفصاليين في هجوم داخل إيران بعد يومين من إعلان طهران أنها قصفت قواعد لجماعة أخرى داخل الأراضي الباكستانية.

وكانت الضربات المتبادلة هي الأكبر من نوعها منذ سنوات وأثارت قلقا بشأن اتساع نطاق التوترات في الشرق الأوسط بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في السابع من أكتوبر.

على صعيد متصل أعلن مسؤول إيراني، اليوم الجمعة، أن بلاده زودت باكستان بعدة أدلة تثبت تورط «جيش العدل» في هجوم كرمان الإرهابي، والذي راح ضحيته مئات القتلى والجرحى. ونقلت وكالة رويترز عن المسؤول الإيراني القول: «جيش العدل يخطط لتنفيذ المزيد من الهجمات في إيران».

مناورة إيرانية بالمسيرات

في هذه الأثناء، قالت إيران يوم الجمعة إنها أطلقت بنجاح مناورة للدفاع الجوي باستخدام طائرات مسيرة مصممة لاعتراض أهداف معادية في منطقة تمتد من سواحلها الجنوبية الغربية إلى سواحلها الجنوبية الشرقية وسط تصاعد التوترات في المنطقة.

ونقلت قناة (برس تي.في) الإيرانية عن متحدث باسم الجيش قوله «أطلقت القوات الإيرانية بنجاح استراتيجية جديدة للدفاع الجوي باستخدام الطائرات المسيرة لاعتراض واستهداف الأهداف المعادية».

وتغطي التدريبات العسكرية، التي بدأت يوم الخميس وتستمر يومين، منطقة تمتد من مدينة عبادان في إقليم خوزستان بجنوب غرب إيران إلى تشابهار في إقليم سستان وبلوشستان بجنوب شرق البلاد المتاخم لباكستان وأفغانستان.وقالت قناة (برس تي.في) إن القوات الجوية والبحرية التابعة للجيش والقوات الجوية والبحرية التابعة للحرس الثوري شاركت في التدريبات العسكرية.

وعلى خلفية الحرب في غزة، نفذت إيران والجماعات المسلحة المتحالفة معها في منطقة الشرق الأوسط هجمات على أهداف إسرائيلية وأميركية في المنطقة تضامنا مع الفلسطينيين. وشنت إيران أيضا ضربات في سوريا ضد ما قالت إنها مواقع لتنظيم الدولة الإسلامية وفي العراق ضد ما وصفته بأنه مركز تجسس لصالح إسرائيل.

اقرأ أيضا:

«خليجيون» خاص| «داعش» يُعجّل بتطويق خلاف الجزائر ومالي

موقف مفاجئ من مسؤول عراقي تجاه إيران.. ماذا قال الأعرجي؟

أهم الأخبار