مصر: تأييد الحكم بإعدام 7 متهمين فى «كتائب حلوان الإرهابية»

مصر: تأييد الحكم بإعدام 7 متهمين فى «كتائب حلوان الإرهابية»
كتائب حلوان (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت محكمة النقض المصرية، اليوم الثلاثاء، حكمها في الطعن على الحكم الصادر في القضية المعروفة إعلامياً بـ «كتائب حلوان الإرهابية»، علي أحكام محكمة الجنايات الصادرة بالإعدام والمؤبد والمشدد للمتهمين.

وحسب تقارير إعلامية محلية، قضت محكمة النقض المصرية برفض طعن 10 متهمين وقبول الطعن من 7 آخرين والقضاء مجددًا بالبراءة والسجن 10 سنوات لـ6 متهمين، وإلغاء عقوبة 9 أشخاص والسجن 5 سنوات لـ5 متهمين والمشدد 10 سنوات لأخرين والإعدام لـ7 متهمين.

وذلك في الطعن على الحكم الصادر حضوريا بحق 162 متهما فى القضية المعروفة إعلاميا بـ«كتائب حلوان الإرهابية» على أحكام محكمة الجنايات الصادرة بالإعدام والمؤبد والسجن المشدد للمتهمين، وفق «اليوم السابع».

الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات القاهر

يذكر أن الدائرة الأولي إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، سبق وأصدرت حكمها في يونيو 2023 حضورياً بحق 162 من بين عدد 215 شملهم أمر الإحالة.

وتضمن الحكم إصدار عقوبة الإعدام بحق 10 متهمين منهم والسجن المؤبد لعدد 56 آخرين، والمشدد 15 سنة بحق 53 متهماً والمشدد 10 سنوات بحق 34 متهماً والسجن 15 سنة بحق 11 متهماً، والسجن 10سنوات لمتهم واحد.

كتائب حلوان

وأمرت المحكمة بخضوع المتهمين للمراقبة الشرطية لمدة خمس سنوات بعد انقضاء مدة الحبس، وقضت ببراءة عدد 43 متهماً، وبانقضاء الدعوي الجنائية بسبب وفاة ثمانية متهمين.

كما ألزمت المحكمة متهمين بالقضية بدفع 34 مليون جنيه قيمة أعمالهم التخريبية وما أتلفوه فى أبراج الكهرباء.

فيما وجهت النيابة العامة للمتهمين بعد انتهاء التحقيقات قيامهم في الفترة من 14 أغسطس 2013 وحتى الثاني من فبراير 2015، بدائرة محافظتي القاهرة والجيزة، بـ «قيادة جماعة إرهابية أُسست على خلاف أحكام الدستور والقوانين».

كتائب حلوان وتحقيقات نيابة أمن الدولة

وكانت تحقيقات نيابة أمن الدولة العليا المصرية قد كشفت عن قيام قادة جماعة الإخوان، بوضع مخطط إرهابي من داخل محبسهم بهدف إسقاط نظام الحكم.

وتم نقل التكليفات لعناصر الجماعة خارج السجون، فأسسوا تنفيذا له 3 لجان نوعية بالقاهرة والجيزة اضطلعت كل منها بتأسيس مجموعات مسلحة عرفت باسم «كتائب حلوان».

اقرأ أيضا:

إدراج المتهمين في قضية كتائب حلوان علي قوائم الإرهاب

وتكونت من عناصر من الجماعة الإرهابية وروابط الألتراس ومن الكيان المسمى بتحالف دعم الشرعية، فضلا عن اشراكهم لعدد من العناصر الجنائية معهم لتتولى تنفيذ عمليات عدائية ضد أفراد وضباط الشرطة ومنشآتها وتخريب الأملاك والمنشآت العامة، خاصة أبراج ومحولات الكهرباء، حسب يابة أمن الدولة العليا المصرية.

أهم الأخبار