مصر.. ضبط 31 قضية اتجار بالنقد الأجنبي

مصر.. ضبط 31 قضية اتجار بالنقد الأجنبي
الشرطة المصرية.(الانترنت)
القاهرة: «خليجيون»

شنت السلطات الأمنية المصرية حملة موسعة، قالت إنها «ضد تجار النقد الأجنبي والمضاربين بأسعار العملات بطرق غير مشروعة».

وأعلنت وزارة الداخلية المصرية اليوم الخميس، عبر حسابها بموقع «فيسبوك» عن ضبط (31) قضية بقيمة مالية (15 مليون جنيه مصري - 389 ألف دولار أمريكي - 55 ألف يورو - 1500 جنيه إسترليني - 8300 ريال سعودي).

وتأتي الحملة الأمنية في وقت تعاني مصر فيها من نقص في العملة الأجنبية لاسيما الدولار، في مقابل ارتفاع أسعارها في السوق الموازية.

ضبط تشكيل عصابي يقوم بأعمال غير مشروعة في سوق الذهب

ومنذ أيام، أعلنت وزارة الداخلية المصرية، عن ضبط تشكيل عصابي يقوم بأعمال غير مشروعة في سوق الذهب، إذ ألقت القبض على عدد من كبار التجار والذين يتحكمون في أسعار المعدن النفيس في السوق المصرية ويقومون بتحديد الأسعار وفق أسعار صرف الدولار في السوق السوداء.

مصر تتخذ حزمة قرارات لترشيد الإنفاق الاستثماري

وأعلنت مصر أمس الأربعاء، اتخاذ إجراءات ترشيد الإنفاق الاستثماري بالجهات الداخلة في الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية في ظل الأزمة الاقتصادية الحالية، بخطة التنمية الاقتصادية للعام المالي 2023/2024.

وفي بيان صادر عن مجلس الوزراء المصري، فقد حددت الحكومة عدة ضوابط لترشيد الإنفاق الاستثماري، منها خفض تمويل الخزانة العامة بالخطة الاستثمارية للعام المالي 2023/2024 بنسبة ١٥% من الاعتمادات المستهدفة.

حسم مصير أسعار الفائدة

ومن المرتقب أن يحسم البنك المركزي المصري، اليوم، مصير أسعار الفائدة، فيما يترقب المصريون قرارات جديدة بشأن خفض قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأميركي.

وفي الاجتماع الأخير للجنة ديسمبر الماضي، تقرر الإبقاء على عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي عند مستوى 19.25% و20.25% و19.75% على الترتيب، كما تم الإبقاء على سعر الائتمان والخصم عند مستوى 19.75%.

وتعاني مصر من أزمة نقص الدولار، منذ أوائل 2023، بعد خروج نحو 20 مليار دولار من الأموال الساخنة من الأسواق المصرية، عقب قيام البنوك المركزية الكبرى وعلى رأسها الفيدرالي برفع معدلات الفائدة لمستويات مرتفعة بهدف كبح التضخم الذي أثارته حرب أوكرانيا.

وكانت وكالة «فيتش الاقتصادية» قد خفضت تصنيف مصر الائتماني على خلفية زيادة المخاطر على التمويل الخارجي لمصر وارتفاع الديون لمستويات غير مسبوقة.

اقرأ ايضا

«الفيدرالي» يثبت الفائدة على الدولار

كم يبلغ سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم في البنوك والسوق السوداء؟

أهم الأخبار