اعتقال يحيى السنوار في غزة.. توضيح مهم

اعتقال يحيى السنوار في غزة.. توضيح مهم
السنوار بلقطة أرشيفية
القاهرة: «خليجيون»

ضجَّت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية بأنباء تفيد باعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي زعيم حركة «حماس" في قطاع غزة يحيى السنوار.

جاءت الأنباء مصحوبة بصورة يزعم ناشروها أنها للحظة اعتقال السنوار، حيث يظهر شخصًا عاريًا معصوب العينيين أمام جندي إسرائيلي.

لقيت الصورة انتشارًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، لكن تدقيقا في الأحداث، اتضح أن الصورة تعود للرجل المسن حسين المصري الذي اعتقل من منزله في قطاع غزة، والتقط له صورًا لمجرد أنه يشبه يحيى السنوار.

ونشر مدنون فلسطينيون على موقع «إكس» تفاصيل اعتقال المسن الفلسطيني حسين المصري، مشيرين إلى أن الاحتلال الإسرائيلي اعتقله من منزله، وقام بتعذيبه بوحشيه، وتضليل الرأي العام بنشر صوره وهو معصوب العينين للادعاء بأنه يحيى السنوار.

لكن أمام النشاط الفلسطيني على مواقع التواصل لكشف زيف الاحتلال، اضطرت صحيفة «معارف» الإسرائيلية للقول إن الصورة التي جرى تداولها على نطاق واسع توثق لحظة اعتقال شخصًا يشبه زعيم حماس.

ما زاد من افتراضات مزعومة عن اعتقال السنوار، أنها تزامنت مع تصريح أدلى به وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت أمس الأحد بأن «حماس تبحث عن بديل للسنوار».

وتزعم تقارير إسرائيلية بأن السنوار انقطع عن الاتصال بقيادة الحركة في الخارج منذ نهاية شهر يناير، وتشكك أيضًا في مشاركته بالمفاوضات الجارية بشأن المحتجزين.

لكن زعيم حركة حماس في قطاع غزة، اشتهر بذكائه في التعامل مع الظهور الإعلامي، والتخطيط الاستراتيجي خاصة فيما يتعلق بمفاوضات تبادل المحتجزين، ويبقى أحد الشخصيات المؤثرة ومهندس علمية «طوفان الأقصى» في 7 أكتوبر العام الماضي.

اقرأ أيضًا:

السنوار مقابل السلام.. الكنيست يطرح سيناريو جديد لإنهاء الحرب

«خليجيون» تستكشف حقيقة «عزلة» يحيى السنوار في غزة

عرب «إكس» يسخرون من إدراج السنوار على قائمة «الإرهاب الأوروبية»

أهم الأخبار