بإشراف الأزهر ويمجد «سليمان الحلبي».. «خليجيون» تكشف تفاصيل فيلم «المنبر»

بإشراف الأزهر ويمجد «سليمان الحلبي».. «خليجيون» تكشف تفاصيل فيلم «المنبر»
شيخ الأزهر الامام أحمد الطيب
القاهرة: أحمد كامل

كشف المؤلف والروائي فداء الشندويلي عن تفاصيل فيلم المنبر الذي دخل في مراحله الأخيرة حيث المونتاج، مشيرًا إلى «دور شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب في الإشراف على العمل الفني وتخصيص لجنة من العلماء لمتابعة العمل».

ويقول الشندويلي في تصريح إلى «خليجيون» إن «فيلم المنبر هو أول فيلم روائي عن مؤسسة الأزهر الشريف منذ نشأتها قبل أكثر من 1000 عام، وعن دور الأزهر في الدفاع عن الدين والوطن منذ تأسيسه حتى يومنا هذا».

فداء الشندويلي

وتأسس الأزهر الشريف في مصر عام 972 ميلاديا.

فيلم المنبر يبرز دور الأزهر في لتطبيق الدين في أمور الحياة

ويلفت المؤلف المصري إلى أن «فيلم المنبر يستعرض تاريخ الأزهر ضمن إطار درامي يتضمن جزء من الماضي وآخر من الحاضر، ويتكلم أن الدين منهج حياة كما قال الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا استجيبوا لله وللرسول إذا دعاكم لما يحييكم) مع الإشارة إلى أن الأزهر استجاب لأوأمر الله في كتابه الكريم».

وعن دور بطل العمل، يوضح الشندويلي إلى أن أحمد حاتم هو بطل الفيلم ويجسد قصة شاب جاء من الأرياف قاصدًا الأزهر الشريف كباحث في علوم الدين للاطلاع عن بطولات الأزهر في الحقبة الزمنية منذ التأسيس وحتى حرب أكتوبر المجيدة 1973.

فيلم المنبر يسلط الضوء على سليمان الحلي

ويشير الشندويلي إلى أن «فيلم المنبر يركز على دور الأزهر في حقبة الحملة الفرنسية لاسيما بطولات سليمان الحلبي ومحمد كريم وعمر مكرم، فضلا عن تنصيب محمد علي باشا واليا على مصر بدعم من الأزهر الشريف».

كما يسلط الفيلم عن دور علماء الأزهر في مقاومة الاحتلال الإنجليزي ومشاركتهم في ثورة 1919، مؤكدًا أن قصة الفيلم ابتعدت عن تسليط الضوء على دور الأزهر الشريف في ثورة 25 يناير أو أحداث 30 يونيو.

دور شيخ الأزهر

وقال فداء الشندويلي إنه «أجرى جلسة مع شيخ الأزهر الشريف للإشراف على الفيلم ومن ثم أثنى عليها وبعدها قرر تشكيل لجنة علمية خاصة تضم عددًا من أساتذة الأزهر المختصين في تاريخ الأزهر وعلوم الدين لمتابعة انتاج الفيلم»، مؤكدًا أن «شيخ الأزهر اشترط عدم إظهار اسمه كمشرف على ذلك العمل الفني تواضعًا منه».

اقرأ المزيد

الازهر يطالب الحكومات الاسلامية باتخاذ مواقف موحدة تجاه انتهاكات حرق المصحف

شاهد.. نداء من شيخ الأزهر إلى بابا الفاتيكان بشأن صراعات المنطقة

أهم الأخبار