تحرك إماراتي عاجل تجاه أحداث الفلبين

تحرك إماراتي عاجل تجاه أحداث الفلبين
الشيخ محمد بن زايد (الإنترنت)
القاهرة: «خليجيون»

أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة تقديم إمدادات غذائية لمساعدة الآلاف من المتضررين جراء الأمطار الغزيرة في مقاطعة دافاو دي أورو جنوب الفلبين، التي تسببت في حدوث فيضانات وانهيار أرضي في منطقة إيليزالدي، مما أدى إلى مقتل وإصابة وفقدان عشرات الأشخاص، وإحداث أضرار جسيمة.

وقال محمد القطام، سفير الدولة لدى جمهورية الفلبين في بيان نقلته وكالة أنباء الإمارات «وام» اليوم الأربعاء إن إرسال الإمدادات الغذائية يأتي في إطار توفير الاحتياجات الضرورية في أوقات الأزمات خاصة أثناء الكوارث الطبيعة، والتي ينجم عنها النقص الشديد في المواد الغذائية، وتستلزم التدخل لدعم السكان المتضررين.

وأكد القطام مواصلة دولة الإمارات جهودها الحثيثة لتقديم العون والدعم للمتضررين من الفيضانات المدمرة في دافاو دي أورو، مضيفا «ما يعكس نهج دولة الإمارات الراسخ منذ عهد المغفور له الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وتوجيهات القيادة الرشيدة، التي دائما ما تقدم الدعم والاستجابة العاجلة للدول والشعوب في أوقات الأزمات والكوارث».

من جانبه قدم ري

كس غاتشياليان وزير الرعاية الاجتماعية والتنمية في الفلبين، الشكر لدولة الإمارات وقيادتها للاستجابة الإنسانية ووقوفها مع الفلبين في أوقات الحاجة.

تسونامي الفلبين

في المقابل حذرت السلطات الفلبينية، اليوم الأربعاء، من خطر حدوث «أمواج تسونامي»، داعية إلى إخلاء المناطق الساحلية في أنحاء البلاد، بعد زلزال ضرب بقوة 7.4 درجة تايوان المجاورة.

وحسب وكالة «فرانس برس»، قال معهد رصد الزلازل الحكومي في تحذير: «ننصح بشدة سكان المناطق الساحلية في المقاطعات بالإخلاء الفوري إلى مناطق مرتفعة أو الانتقال إلى مناطق أبعد داخل البلاد».

وأضافت أن المناطق الساحلية في 23 إقليمًا من الشمال إلى الجنوب من الدولة الأرخبيلية، وليس العاصمة مانيلا، «من المتوقع أن تشهد موجات تسونامي عالية» بناء على نماذج موجات تسونامي.

ومن المتوقع أن تصل موجات التسونامي الأولى بين الساعة 00:33 والساعة 02:33 بتوقيت غرينتش، وقد لا تكون الأكبر وقد تستمر هذه الموجات لساعات.

الزلازل تضرب الفلبين

كان قد ضرب زلزال بلغت قوته 5 درجات على مقياس ريختر مقاطعة سوريجاو ديل سور الفلبينية، فى وقت مبكر من صباح يوم الاثنين.

وذكر المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل فيفولكس، بحسب وكالة الأنباء الفلبينية، أن الزلزال وقع على بعد 24 كيلومترا شمال شرق بلدة لينجيج الساعة 5:16 صباحا بالتوقيت المحلى.

وأضاف المعهد أنه لا يتوقع هزات ارتدادية، لكن من المرجح حدوث أضرار جراء الزلزال.

وطالبت السلطات أصحاب القوارب في الموانئ أو مصبات الأنهار أو المياه الساحلية الضحلة بتأمين قواربهم والابتعاد عن الواجهة البحرية.

ارتفاع تحويلات العمالة الفلبينية بالخليج.. السعودية في الصدارة

صندوق النقد يقدم توصية لمصر بعد القرض

أهم الأخبار