العراق يوضح حقيقة عدم الالتزام بتخفيضات «أوبك+»

العراق يوضح حقيقة عدم الالتزام بتخفيضات «أوبك+»
حقل نفطي في العراق. (رويترز)
بغداد: «خليجيون»

قال وزير النفط العراقي حيان عبد الغني اليوم الأحد إن بلاده ملتزمة باتفاق خفض الإنتاج الطوعي لمجموعة «أوبك بلس»، مؤكدا الحرص على التعاون لتحقيق استقرار السوق النفطية العالمية.

كانت تقارير صحفية نقلت عن الوزير قوله أمس الجمعة إن العراق لن يلتزم باتفاق خفض الإنتاج، لكن الوزير قال للوكالة إن «ما تمت إثارته بشأن عدم التزام العراق بالخفض الطوعي غير دقيق».

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن الوزير قوله «العراق يؤكد دوره في مجموعة أوبك بلس وبالتالي يحرص على الالتزام بالاتفاق».

وذكر «سبق وأن أكد العراق التزامه بالاتفاق وأعلن عن برنامجه التصديري والإنتاجي للفترة من يونيو حزيران إلى نهاية العام.. .وتم وضع برنامج للتعويض عن الزيادة في كميات الإنتاج الحاصلة خلال الفترة الماضية».

وتعتزم مجموعة أوبك بلس، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين مستقلين من بينهم روسيا، في اجتماعها المقبل في يونيو حزيران مراجعة قرار خفض الإنتاج بواقع حوالي 2.2 مليون برميل يوميا الذي يهدف لتحقيق الاستقرار والتوازن في السوق.

وقال عبد الغني لوكالة الأنباء العراقية «الوزارة حريصة على تعاون الدول الأعضاء والعمل على تحقيق المزيد من الاستقرار في السوق النفطية العالمية من خلال الاتفاق على برامج الخفض الطوعي».

مشروعات نفطية في العراق

وسبق أن أطلق العراق، السبت، 29 مشروعاً للنفط والغاز ضمن جولتي التراخيص الخامسة التكميلية والسادسة، في محاولة لتطوير مخزونات الغاز الضخمة، للمساعدة في توفير الكهرباء للبلاد وجذب استثمارات بمليارات الدولارات.

والمشروعات موزعة على 12 محافظة، معظمها في وسط وجنوب العراق، وتشمل لأول مرة منطقة استكشاف بحرية في مياه الخليج بالعراق.

وقال وزير النفط حيان عبد الغني، في كلمة في افتتاح فعاليات حفل إطلاق جولتي التراخيص إن الجولة «الخامسة التكميلية» التي تنطلق السبت، تشمل العديد من المشاريع المتبقية من الجولة الخامسة، وبالإضافة إلى ذلك تشمل الجولة السادسة الجديدة 14 مشروعاً.

وأضاف الوزير أن المشاريع الجديدة ستوفر فرص عمل وتنشط الاقتصاد بتلك المناطق وتلبي الاحتياجات المتزايدة على الغاز، مشيراً إلى أن التراخيص الجديدة ستضيف مليوني برميل نفط يومياً إلى الإنتاج.

وأضاف الوزير أن العراق سيعلن قريباً أيضاً عن ارتفاع الاحتياطي النفطي إلى ما يزيد على 160 مليار برميل.

وتأهلت أكثر من 20 شركة لهذه

اقرأ المزيد:

«خليجيون»| قمة المنامة تتسلم «ألغام» الأمن القومي العربي

«فوربس» تكشف موعد إطلاق تأشيرة شينغن الخليجية

تباين أداء مؤشرات البورصات الخليجية

أهم الأخبار