ليبيا تبدأ استخراج 2000 برميل نفط يوميًا من هذا الحقل

ليبيا تبدأ استخراج 2000 برميل نفط يوميًا من هذا الحقل
موقع إنتاج نفط. (أرشيفية)
القاهرة: خليجيون

بدأت الفرق الفنية التابعة لشركة نفوسة للعمليات النفطية في ليبيا، تشغيل خط النفط الرئيسي لحقل شمال الحمادة الذي سينقل إنتاج الحقل إلى ميناء مليتة عبر خط حقل الفيل.

وقالت لمؤسسة الوطنية للنفط الليبية يوم الأحد على صفحتها «فيسبوك» إن «الفرق بدأت ملء الخط الذي يمتد 50 كيلومترا بواقع ألفي برميل يوميا ترتفع تدريجيا إلى مستوى 25 ألف برميل يوميا ليبدأ بعدها الضخ إلى مجمع مليتة بعد فتح صمام الربط مع خط الفيل بواقع 4500 برميل يوميا، وستزيد بوضع آبار الإنتاج تباعا للوصول إلى عشرة آلاف برميل يوميا في سبتمبر أيلول 2024، وهو برنامج المرحلة الأولى لتطوير الحقل».

وكانت مؤسسات النفط الليبية، قد حذرت في بداية العام من توقف الإنتاج في حقول نفطية رئيسية ما قد يتسبب في نتائج مدمرة لاقتصاد البلاد، ويضرّ بالجهود المبذولة لاستقرار الإنتاج والتصدير وتفقد ثقة الشركاء الأجانب، في ظل مخاوف من إعلان القوة القاهرة في حال استمرار الاحتجاجات.

يبلغ إنتاج ليبيا الحالي 32 في المئة فقط من ذروته عام 1970، إذ سجل إنتاج البلاد النفطي في 2023 قرابة 1.1 مليون برميل يومياً، مما يجعلها في المرتبة 18 على مستوى العالم، في وقت تطمح إلى تحقيق إنتاج قدره مليوني برميل يومياً بحلول عام 2030، حسب «اندبندنت».

وتشهد ليبيا منذ سنوات انقسامًا سياسياً مع وجود حكومتين متنافستين، واحدة في طرابلس والأخرى في شرق ليبيا، تدعم كل منهما قوى مختلفة مؤثرة في المنطقة، وتوزعت في ما بينهما مرافق إنتاج وتصدير النفط، إذ أصبح ميناءي السدرة ورأس لانوف حيث 42 في% من قدرة تصدير النفط الليبي تحت سيطرة حكومة الشرق، في حين احتفظت حكومة الغرب بمنشأتي التصدير الزاوية ومليتة، بما تمثلانه من 28 في المئة من صادرات البلاد.

اقرأ المزيد

فجر السعيد تنتقد جمهور أصالة وتوجه لهم رساله «صه»

مصير حكومة نتنياهو على طاولة مجلس حكماء التوراةمرض خطير ينتشر وسط اللاجئين في لبنان

أهم الأخبار