«تجربة جنونية».. فرنسي يشارك في رحلة فضائية لبضع دقائق

«تجربة جنونية».. فرنسي يشارك في رحلة فضائية لبضع دقائق
رجل الأعمال الفرنسي سيلفان شيرون
باريس: «خليجيون»

سافر رجل أعمال فرنسي إلى الفضاء لبضع دقائق على متن صاروخ من تصنيع شركة «بلو أوريجن» الأميركية، في رحلة وصفها بأنها «تجربة جنونية» تتيح «منظراً يحبس الأنفاس» للأرض.

وانطلق سيلفان شيرون على متن صاروخ مسمى «نيو شيبرد» من غرب تكساس عند الساعة 9، 36 صباحاً بالتوقيت المحلي (14، 36 بتوقيت غرينتش). وكان يرافقه في الرحلة خمسة ركاب آخرين، وفق وكالة فرانس برس.

أول رحلة مأهولة لـ«بلو أوريجن» منذ عامين تقريباً

وقال سيلفان شيرون (52 عاما) لوكالة فرانس برس بعد ساعات قليلة من الرحلة «إذا ضربتم كل ما تتخيلونه بمئة، ستبقون بعيدين جدا عن الواقع»، مضيفاً «أشعر وكأنني لا أزال في الفضاء».

وانطلق صاروخ «نيو شيبرد» عمودياً قبل أن تنفصل الكبسولة الموجودة على رأسه خلال الطيران لتصل إلى الفضاء. ثم عادت إلى الأرض وهبطت في صحراء تكساس بعد أقل من عشر دقائق على إطلاقها.

وأكّد شيرون أنّ الإقلاع «كان أقوى جزء في التجربة». وقال «ترون الأرض تبتعد شيئاً فشيئاً لكن بسرعة جنونية».

سيلفان شيرون يحكي تجربته الشخصية في الفضاء

وتابع أنه بمجرد الوصول إلى الفضاء، يخيّم «صمت تام، ثم نطفو، ويكون أمامنا منظر يحبس الأنفاس»، مضيفاً «إنه أمر سحري، تشعرون بالفعل أنكم خارج العالم. الأرض الزرقاء تحتكم، وعائلاتكم تحتكم، وفضاء أسود بعمق لا يوصف في الأعلى».

وخلال عملية الهبوط، لم تُفتح إحدى المظلات الثلاث بشكل تام. لكنّ «بلو أوريجن» أكدت أنّ الكبسولة يمكنها الهبوط بسلام حتى مع مظلة واحدة فقط. وأشار سيرون إلى أنّ الركاب «لم يدركوا« أن خللاً حصل في إحدى المظلات.

وقد اصطحبت «بلو أوريجن» حتى اليوم 37 شخصاً فوق خط كرمان، الذي يقع على ارتفاع 100 كيلومتر فوق الأرض، بحسب اتفاقية دولية.

فريق رواد الفضاء الفرنسيين مع سيلفان شيرون

وقد ذهب عشرة رواد فضاء فرنسيين فقط إلى الفضاء، آخرهم توما بيسكيه. وفي العام 2023، شاركت الفرنسية الإيطالية كيتي ميزونروج في رحلة فضائية مع شركة منافسة هي «فيرجن غالاكتيك».

«ثورة فضائية» ورأى شيرون، الذي يرفض بشدة مصطلح «السياحة الفضائية»، أنّ «بلو أورجين» اختارته من بين «آلاف الطلبات« بسبب ملفه الذي يعكس «شغفه الكبير بالفضاء».

وعن سعر التذكرة الذي لم تذكره «بلو أوريجن»، قال «نعم، السعر باهظ»، لكنه «ليس جنونياً تماماً أيضاً».

كان سيلفان شيرون مصمماً في شبابه على أن يصبح رائد فضاء، وحصل على رخصة طيار خاص في سن السادسة عشرة، ثم غادر إلى أكاديمية عسكرية أميركية في الصيف لتلقي دروس أخرى في الطيران.

هناك، في فلوريدا، حضر عمليات إقلاع مكوك فضائي.

ثم تحول أخيراً إلى دراسة الأعمال في جامعة تمبل في مدينة فيلادلفيا الأميركية، ولكن أيضاً في اليابان. أثناء خدمته العسكرية، كان مدرباً للتزلج لطياري القوات الجوية الفرنسية وحلف شمال الأطلسي.

قبل حوالي 25 عاماً، أسس مصنعاً للجعة اليدوية الصنع. لكنه باع الشركة في وقت لاحق ويعمل حالياً على مشروع تقطير للمشروبات.

وقال الأحد «إنّ الذهاب إلى الفضاء أمر مذهل لشخص مثلي. لكنني متأكد من أن السفر إلى الفضاء سيكون أسهل بكثير للجيل المقبل».

وتابع «في رأيي، نحن في بداية هذه الثورة الفضائية»، مضيفاً «لديّ أمنية واحدة فقط، هي أن يتمكن أكبر عدد ممكن من الأشخاص من اختبار هذه التجربة بأسرع وقت ممكن».

والمهمة التي تحمل اسم «ان-اس 25» NS-25، هي أول رحلة مأهولة لهذا الصاروخ منذ أغسطس 2022.

أحداث أخر رحلة جوية بلو اوريجن

وفي سبتمبر من العام نفسه، انتهت رحلة جوية غير مأهولة بتحطم الجزء الذي يدفع الصاروخ. تم تشغيل نظام الطرد التلقائي للكبسولة وسقطت على الأرض، وتم إبطاء سرعتها بواسطة مظلات.

وبعد تحقيق أجرته وكالة تنظيم الطيران المدني (FAA)، أدخلت «بلو اوريجن» تعديلات على الصاروخ ونفذت رحلة جديدة غير مأهولة في ديسمبر 2023.

ومن بين الركاب الآخرين في رحلة الأحد إد دوايت، المولود عام 1933، والذي كان يرغب في أن يصبح أول أميركي من أصل إفريقي يذهب إلى الفضاء، ولكن لم تتح له الفرصة من قبل.

وأصبح دوايت نحّاتاً، وتُسلط أعماله المعروضة في المتاحف الضوء على التاريخ وشخصيات أميركية من أصول إفريقية.

والأحد، بات دوايت البالغ 90 عاما و8 أشهر و10 أيام، أكبر شخص يصل إلى الفضاء، محطماً ببضعة أشهر فقط الرقم القياسي للممثل وليام شاتنر الذي أدى دور الكابتن كيرك في سلسلة «ستار تريك» الشهيرة.

وقد سافر شاتنر إلى الفضاء أيضا عن 90 عاماً على متن صاروخ «بلو اوريجن». وشارك مؤسس الشركة جيف بيزوس بنفسه في أول رحلة مأهولة للصاروخ في تموز 2021.

أقرا المزيد:

فيلم «إف» يتصدّر شباك تذاكر هوليوود

ليلى عبد اللطيف تتصدر الترند بعد توقع سقوط طائرة الرئيس الإيراني

«المهن الموسيقية» المصرية تحسم الجدل حول حفل القيصر كاظم الساهر

أهم الأخبار