قصة الكويتي بدر المطيري تتحول لمسلسل.. ومطالب بتعديل القوانين‎

قصة الكويتي بدر المطيري تتحول لمسلسل.. ومطالب بتعديل القوانين‎
بدر المطيري
القاهرة: منار إبراهيم

على الرغم من توثيق الكاتب الكويتي بدر المطيري قصته المؤثرة في رواية أطلق عليها «أعوام الظلام»، قبل عدة سنوات، إلا أن المقابلة التي أجراها مؤخراَ، كانت حديث السوشيال ميديا ونشطاء حقوقيين لأيام، وسط مطالبات بتعديل في القوانين.

الكاتب بدر المطيري يحول روايته إلى مسلسل

شاهد الملايين منذ أيام قليلة المقابلة التي أجراها المطيري، وروى على مدى ست ساعات معاناته منذ لحظة دخوله السجن، حتى خروجه بريئاً، بعدما اتضح أن هناك شخص أخر ينتحل هويته، وعلى الرغم من خروجه من السجن إلا أنه مازال يعاني من أثار تلك القضية التي وصفها بالغريبة حتى الآن.

فقد أعلنت منصة شاشة للإنتاج وعرض الأعمال الفنية، أنها حصلت على حقوق عرض قصة المطيري، وتحويلها إلى مسلسل درامي، تحت اسم «أعوام الظلام»، لافتة أن التصوير سوف يبدأ في نهاية هذا العام، دون الإعلان عن معاد محدد.

على الرغم من انتشار الرواية «أعوام الظلام» منذ عدة سنوات، إلان أن التجربة السردية أثارت ردود أفعال وتداعيات كثيرة.

محامون كويتون يدافعون من حقوق بدر المطيري

دعا العديد من المحامين الكويتيين أن تكون قصة المطيري سبباً في تعديل القوانين المحلية، لضمان عدم تكرار هذه الغلطة وحبس شخص بريء، وقال المحامي الكويتي، نافع المطيري، في تعليق على قصة مواطنه بدر: «مع وجوب التعاطف مع #الكاتب_بدر_المطيري لما أصابه من ظلم وبهتان، إلا أن المجتمع يَدين له بفضل الكشف عن ترهل القوانين والتشريعات المعمول فيها، ووجود خلل في الإجراءات التي أدت إلى سلبه حريته، وهذا ثمن باهض جدا يستحق أن تراجع التشريعات من أجله حتى لا تنتج بدرا آخر».

وكتب المحامي الكويتي، علي العريان، تعليقا على هذه القصة قائلا: «شاهدت بودكاست السيد/ بدر المطيري، هذه القضية الفريدة من نوعها تدفعنا لإعادة النظر في قضاء التعويضات ووجوب وضع معايير تشريعية عادلة له، ومن ناحية أخرى لزوم تشريع قانون ينظم إشكالات ومنازعات التنفيذ الجنائي، وأهمية قانون التماس إعادة النظر في الأحكام الجزائية الذي تم إقراره مؤخرا».

التفاعل على مواقع التواصل الاجتماعي

لاقت المقابلة تفاعلا كبيرا على منصات التواصل الاجتماعي في الكويت ودول الخليج، وأثارت موجة كبيرة من التعاطف مع صاحبها، وأكد الكثير أنهم بكوا عند سماعها عدة مرات، وهم يشاهدونه يروي تفاصيل مؤثرة حدثت معه.

في 2000 جرى توقيف المطيري قبيل حفل زفافه بأيام معدودة، في قضية معقدة انتهت بحبسه والحكم عليه لمدة سبع سنوات، قبل أن يخرج بعدها بعام وثمانية أشهر، ويتضح أنه بريء من تهم المخدرات وأنه سجن ظلم.

وخلال التحقيقات تبين أن هناك خص أخر مجهول لم يتم القبض عليه إلى الآن، انتحل صفته الشخصية، و زور صورة من جواز سفر المطيري ليرتكب جرائم ويتعاطي المخدرات.

أقرا المزيد:

ريم الحبيب عن قرار التمثيل: «أهلي هددوني بالذبح»

دموع ريم عبد الله.. الفنانة السعودية تكشف تفاصيل عن طليقها وابنها

«بنقدّر ظروفك».. أحمد الفيشاوي يرد على جدل ظهوره في حالة سُكر

أهم الأخبار