خطر وجودي يهدد الدولة.. لغز رسالة كتبها 130 اقتصادي إسرائيلي للحكومة

خطر وجودي يهدد الدولة.. لغز رسالة كتبها 130 اقتصادي إسرائيلي للحكومة
انكماش الاقتصاد الإسرائيلي (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

بعثت نخبة من رجال الاقتصاد والأعمال الإسرائيليين برسالة تحذير للحكومة من خطر ما وصفته بإعفاء اليهود المتشددين من التجنيد في الجيش.

وحذر 130 من كبار رجال الاقتصاد في إسرائيل في رسالة جماعية من الخطر الوجودي على إسرائيل بسبب ما سموه إصرار الحكومة على إعفاء اليهود المتشددين من التجنيد في الجيش.

وبحسب الرسالة التي كشفت مضمونها القناة الثانية عشرة في هيئة البث الإسرائيلية يوم الثلاثاء فإن «الجمع بين سياسات الحكومات الإسرائيلية ومعدل النمو المرتفع للسكان اليهود المتطرفين يقود البلاد نحو الهاوية ويعرض الاقتصاد والمجتمع الإسرائيلي للخطر بشكل جدي ووجودي بما في ذلك المجتمع الديني المتطرف نفسه».

وأضافت الرسالة «بدون تغيير في المسار الحالي، فإن ما يحدث من انفاق على المدارس الدينية وإعفاء المتدينين من الخدمة العسكرية يعرض وجود الدولة للخطر، والعديد من الذين يتحملون العبء الاقتصادي سيفضلون الهجرة من إسرائيل».

وبين الموقعين على الرسالة كبار المسؤولين السابقين في وزارة المالية ووزارات حكومية أخرى وبنك إسرائيل.

وتركز رسالة التحذير التي تم توجيهها على الحكومة بأن الشعور بعد المساواة في الخدمة سيدفع كثيرا من الناس لمغادرة إسرائيل.

ويواصل الاقتصاديون التحذير من الوضع المتأزم الذي ستجد إسرائيل نفسها فيه في حالة التخلي الجماعي عن السكان الذين يتحملون العبء.

وأضافت الرسالة «السكان الذين سيبقون في إسرائيل سيكونون أقل تعليماً وأقل إنتاجية، وبالتالي فإن العبء على ما تبقى من السكان المنتجين سوف يتزايد - وهو ما سيشجع على المزيد من الهجرة من إسرائيل»

انكماش الاقتصاد الإسرائيلي أكبر من التوقعات

انكمش الاقتصاد الإسرائيلي في الربع الأخير من 2023 أكثر مما كان يتوقع في السابق، مع تضرر إنفاق المستهلكين والصادرات والاستثمارات من الحرب التي تشنها إسرائيل على حركة «حماس» في قطاع غزة، منذ ما يقرب من 6 أشهر.

وقالت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية هذا الأسبوع في تقدير ثان، إن الاقتصاد انكمش 20.7% على أساس سنوي خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023، وذلك بعد التقدير الأولي الذي أشار إلى انكماش 19.4%.

وبالنسبة لعام 2023 بأكمله نما الاقتصاد 2 في المئة، دون تعديل، مقارنة بـ6.5% خلال عام 2022.

وكان يتوقع أن ينمو اقتصاد إسرائيل، البالغ حجمه 500 مليار دولار، من بنحو 3.5% خلال 2023، لكن بعد هجوم مسلحين من حركة «حماس» في 7 أكتوبر تضرر الاقتصاد مع استدعاء مئات الآلاف من قوات الاحتياط إلى الخدمة العسكرية.

وحسب «رويترز»، ينبع الرقم المعدل لانكماش الاقتصاد من انخفاضات أكبر بعض الشيء في الصادرات والإنفاق الخاص والاستثمار في الأصول الثابتة، في حين نما الإنفاق الحكومي أقل قليلا مما كان مقدرا في السابق.

كيف تضرر الاقتصاد الإسرائيلي؟

في حديثه مع موقع «الحرة»، اعتبر الخبير الاقتصادي والمحاضر في جامعة تل أبيب، رمزي حلبي، أن الاقتصاد الإسرائيلي عانى من ضغوط كبيرة حتى من قبل اندلاع الحرب بفعل هجوم حماس على البلدات الإسرائيلية.

وأضاف: «قطاعات اقتصادية عدة اختتمت العام الماضي متراجعة، فمثلا قطاع السياحة تراجع من 300 ألف إلى 50 ألف سائح شهريا، كما تراجعت الزراعة والصناعة بسبب نقص العمالة. هذا إلى جانب إغلاق 60 في المئة من المؤسسات التي تعمل بقطاع التشييد والبناء».

وأكد رمزي حلبي أن ميناء إيلات «شبه معطل»، في ظل الهجمات التي تنفذها ميليشيات موالية لإيران على السفن العابرة عبر مضيق باب المندب، مشيرا إلى أن 40 في المئة من واردات إسرائيل تمر عبر هذا الممر الحيوي.

ومنذ نوفمبر الماضي، يهاجم الحوثيون المتحالفون مع إيران سفنا في البحر الأحمر وخليج عدن بداعي التضامن مع الفلسطينيين بسبب الحرب.

وفي مذكرة بحثية نشرت في فبراير الماضي، قال خبير اقتصادات الأسواق الناشئة في «كابيتال إيكونوميكس» ليام بيتش، إن الانخفاض الحاد بالناتج المحلي الإجمالي لإسرائيل يشير إلى مدى تضرر الطلب، ويفسر بشكل أكثر وضوحا سبب انخفاض أرقام التضخم باستمرار عن التوقعات منذ بداية الحرب، مضيفا «كان هناك الكثير من عدم اليقين بشأن حجم الانخفاض في الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأخير».

وذكر ليام بيتش أن هذا انكماش يُسلط الضوء على مدى تأثير الضربة الناجمة عن هجوم «حماس» والحرب في غزة.

ويُقدر حلبي تكاليف الحرب المباشرة على إسرائيل حتى اللحظة بنحو 42 مليار شيكل (11.66 مليار دولار)، مشيرا إلى أن هذه التكاليف، بجانب مصروفات الحكومة التي تضاعفت خلال الأشهر الماضية.

اقرأ أيضا:بعد توقف 12 عاماً.. وصول أول رحلة حج من دمشق للأراضي السعودية

مفاجأة صادمة عن «سفاح التجمع» مقدم محتوى تعليمي ولديه ملايين المشاهدات

أهم الأخبار