وزير مصري سابق: إسرائيل لن تدخل في نزاع مع مصر

وزير مصري سابق: إسرائيل لن تدخل في نزاع مع مصر
السفير محمد العرابي
القاهرة: خليجيون

قال وزير الخارجية المصري السابق السفير محمد العرابي، إن «الاحتلال الإسرائيلي لن يدخل في نزاع مع مصر تحت ظرف من الظروف لأنه يعلم جيدا أنه يمر بأكثر درجات ضعفها ولا تستطيع أن تغامر بفتح جبهات أخرى في هذه المرحلة».

وأكد العرابي التزام بلاده بخطها «الثابت» نحو السلام في المنطقة، مشيرًا إلى أن إجراءات القوات الإسرائيلية «الساذجة»، لن تجر مصر وراءها، وذلك في إشارة منه إلى حادث إطلاق النار الذي وقع على الشريط الحدودي في رفح وأسفر عن مقتل جندي مصري، وفقا لما أعلنه المتحدث العسكري باسم الجيش المصري، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

تحقيقات حادث رفح

ونقلت قناة القاهرة الإخبارية المصرية يوم الاثنين عن مصدر أمني قوله إن التحقيقات الأولية لحادث رفح تشير إلى إطلاق نار بين قوات إسرائيلية ومسلحين فلسطينيين.

وأضاف المصدر الذي لم تسمه القناة أن التحقيقات الأولية تشير إلى إطلاق النار في عدة اتجاهات "وقيام عنصر التأمين المصري باتخاذ إجراءات الحماية والتعامل مع مصدر النيران".

وأشار المصدر إلى أن مصر «تحذر من المساس بأمن وسلامة عناصر التأمين المصرية المنتشرة على الحدود"، كما تحذر من تداعيات العمليات العسكرية الإسرائيلية بمحور فيلادليفيا، كما دعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته إزاء تفجر الأوضاع الأمنية على الحدود مع غزة».

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أفاد الإثنين بأنه يجري تحقيقا في الواقعة ويتواصل مع الجانب المصري.

تحذيرات جدية

واعتبر العرابي أن التحذيرات التي وجهتها مصر للاحتلال الإسرائيلي بشأن المساس بأمن وسلامة عناصر التأمين المصرية المنتشرة على الحدود «تحذيرات جدية تنظر إليها إسرائيل بحرص كامل وتتفادى إثارة أية مشاكل».

وأعرب عن اعتقاده بأن هذا الحادث الأخير «ربما وقع في ظل ظروف خاصة وأعتقد أن الإسرائيليين لن يجرؤوا على تكراره مرة أخرى».

وأضاف «الأمور أصبحت إلى حد كبير واضحة، وبالتالي على إسرائيل أن تتوخى الحذر في التعامل مع مصر في ظل هذه الظروف القاسية التي يمر بها الإقليم في المرحلة الحالية».

الإجراءات الدبلوماسية

وحول الإجراءات الدبلوماسية التي يمكن لمصر اتخاذها في المرحلة الحالية، وفقا للأعراف الدبلوماسية، قال العرابي «وفقا للأعراف الدبلوماسية هناك قواعد خاصة (للرد) وهي تتم بشكل متدرج يتم الارتفاع فيها من مستوى إلى مستوى آخر وفقا للظروف، وأعتقد أن لدى مصر حرصا شديدا في مراعاة مثل هذه الأمور وتعلم جيدا أين تضع قدمها في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها الإقليم».

اقرا المزيد

مرسوم كويتي بتشكيل «المركزي للمناقصات»

البورصات الخليجية في المنطقة الحمراء

خطر وجودي يهدد الدولة.. لغز رسالة كتبها 130 اقتصادي إسرائيلي للحكومة

أهم الأخبار