بايدن كشف تفاصيل مقترح هدنة غزة.. ما رد فعل حماس وإسرائيل؟

بايدن كشف تفاصيل مقترح هدنة غزة.. ما رد فعل حماس وإسرائيل؟
الرئيس الأميركي جو بايدن.
القاهرة: «خليجيون»

دعا الرئيس الأميركي جو بايدن حماس اليوم الجمعة إلى الموافقة على عرض جديد من إسرائيل لإطلاق سراح الرهائن مقابل وقف إطلاق النار في قطاع غزة، قائلا إن هذه هي الطريقة الأمثل للبدء في إنهاء هذا الصراع المميت. وأضاف بايدن «بوقف إطلاق النار، سيمكن توزيع تلك المساعدات بأمان وفعالية على جميع المحتاجين إليها».

وتابع «بصفتي شخصا كان له التزام طويل تجاه إسرائيل، وبصفتي الرئيس الأميركي الوحيد الذي زار إسرائيل في وقت حرب، وبصفتي شخصا أرسل القوات الأميركية للدفاع المباشر عن إسرائيل حينما هاجمتها إيران، أطلب منكم التروي والتفكير فيما سيحدث إذا ضاعت هذه اللحظة … لا يمكننا تضييع هذه اللحظة».

ما تفاصيل خطة كشفها بايدن؟

وأفاد الرئيس الأميركي بأن المقترح الإسرائيلي يتضمن 3 مراحل يشكل خارطة طريق لإنهاء الحرب في غزة. وأضاف بايدن أن المرحلة الأولى المقترحة من 6 أسابيع تقضي بوقف لإطلاق النار وانسحاب إسرائيل والإفراج عن الرهائن ورفات القتلى منهم. وتابع بايدن أن المرحلة الثانية ستشهد تبادل الأسرى بما في ذلك الجنود وإدامة وقف إطلاق النار، موضحا أنه هناك العديد من التفاصيل التي يجب التفاوض بشأنها للمرور للمرحلة الثانية.

وفيما تتعلق المرحلة الثالثة بما بعد الحرب ذكر بايدن أنه سيتم تنفيذ خطة إعادة إعمار شاملة لغزة تهدف إلى إعادة بناء البنية التحتية وتحسين الظروف المعيشية لسكان القطاع.

وانهار الاتفاق المقترح في وقت سابق هذا الشهر بعدما رفضت إسرائيل الموافقة على إنهاء الحرب بصورة دائمة في إطار المفاوضات وشنت هجوما مكثفا على مدينة رفح جنوب القطاع. وقالت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) يوم الخميس إنها أبلغت الوسطاء بأنها لن تشارك في مزيد من المفاوضات في ظل استمرار العدوان، إلا أنها مستعدة لإبرام «اتفاق كامل»، بما في ذلك تبادل الرهائن والسجناء، إذا أوقف إسرائيل الحرب.

وتكرر توقف المحادثات التي تتوسط فيها مصر وقطر وغيرهما لترتيب وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحماس في غزة، وينحي كل طرف على الآخر باللائمة في عدم إحراز تقدم.

وقال مسؤول أميركي إن مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان سيجتمع يوم الجمعة مع دبلوماسيين من 17 دولة يحتجز مواطنوها في قطاع غزة.

وقال مسؤول أمني إسرائيلي كبير اليوم الجمعة إن إسرائيل لن توافق على أي وقف للقتال خارج إطار اتفاق يشمل عودة المحتجزين الأحياء.

أما حركة حماس قالت في بيان: «الموقف الأميركي وما ترسخ من قناعة على الساحة الإقليمية والدولية بضرورة وضع حد للحرب هو نتاج صمود شعبنا». وتابعت: «نؤكد على موقفنا التعامل إيجابيا مع أي مقترح يقوم على أساس وقف إطلاق النار الدائم والانسحاب الكامل من غزة».

وتقدر وزارة الصحة في غزة أن 36 ألف شخص استشهدوا في غزة منذ أن أطلق الاحتلال عدوانه قطاع غزة في أكتوبر الماضي.

اقرأ المزيد:

أول رد فعل من «المذنب» ترامب على إدانته

اكتشاف 8 مكامن غاز جديدة في الجزائر

الأمم المتحدة إلى إفراج «فوري» عن معارض مصري

أهم الأخبار