الاحتلال يختبر خيار «الفقاعات الإنسانية» في حكم غزة

الاحتلال يختبر خيار «الفقاعات الإنسانية» في حكم غزة
جنود إسرائيليون في غزة
القاهرة: خليجيون

كشفت تسريبات إسرائلية، نقلتها «صحيفة «أى 24»، العبرية، أن مجلس الحرب يبحث بدائل لحركة حماس في حكم قطاع غزة، من بينها البدء بخطة تجريبية يطلق عليها «الفقاعات الإنسانية»، وهو ما جاء بالتزامن مع إعلان وزير الحرب الإسرائيلي يوآف جالانت أن الاحتلال «يبحث في أمر بدائل لحماس».

ووفقا لهيئة البث الرسمية «كان» الحديث يدور عن عدة أحياء في شمال غزة سيتم إمدادها بالمساعدات الإنسانية وستتعامل إسرائيل خلال ذلك مع «قادة محليين فلسطينيين» من نفس هذه الأحياء.

من قدم المبادرة؟

وحسب «كان»، فإن هذه المبادرة قدمها جهاز الأمن، بعد موافقة غالانت، ووفقا لمصادر مطلعة من المقرر أن يوفر جيش الاحتلال الإسرائيلي الحماية لهذه الأحياء في البداية حتى لا تسيطر عليها حماس.

ونقلت الصحيفة عن غالانت القول: «في مرحلة لانتهاء الحرب لن نوافق على حكم حماس. نحن ندفع بديل سلطوي لحماس سيتم خلاله عزل مناطق، وسنخرج عناصر حماس وسندخل قوات أخرى تسمح بتطبيق سلطة أخرى»، وأضاف: «كلا العمليتين- من جانب نشاط عسكري ومن جانب آخرى القدرة لاستبدال السلطة، سيؤدي للتوصل لهدفين من أهداف الحرب- القضاء على حكم حماس وقوته العسكرية وإعادة المحتجزين، وفي كل مرحلة، بكل عملية انتهاء الحرب لن نقبل بحكم حماس كحكم في غزة».

وتدير حركة حماس قطاع غزة منذ 2007 بعد عام من فوزها بانتخابات برلمانية وإثر حرب أهلية لم تدم طويلا مع قوات أمن تابعة للسلطة الفلسطينية.

ومن المقرر أن يعقد مجلس وزراء الحرب الإسرائيلي الذي يضم جالانت في عضويته اجتماعا في وقت لاحق من يوم الأحد وفقا لما ذكرته وسائل إعلام إسرائيلية، وذلك بعد أن قدم الرئيس الأميركي جو بايدن اتفاقا إطاريا لإنهاء الحرب في غزة، فيما رحبت حركة حماس مبدئيا بالمبادرة، ولكنها لم تصرح بما يدل على أنها قد تتنحى أو تتخلى عن السلاح طوعا.

وكانت قناة القاهرة الإخبارية المصرية، قد نقلت اليوم الأحد، عن مصدر رفيع المستوى، قوله إن الاجتماع الثلاثي بالقاهرة الذي ضم الوفد الأمني المصري ووفود الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل، قد انتهى، وأكد المصدر أن مصر تمسكت بموقفها الثابت نحو ضرورة الانسحاب الإسرائيلي من الجانب الفلسطيني لمعبر رفح حتى يتم استئناف تشغيله مرة أخرى.

اقرأ المزيد

عبد الخالق عبد الله يشيد بزيارة أمير قطر للإمارات

بعد الاجتماع الثلاثي.. ما بدائل مصر المقبولة في إدارة معبر رفح؟ولي العهد الكويتي يؤدي اليمين أمام الأمير (فيديو)

أهم الأخبار