الإمارات تستحوذ على 80% من أكبر شركات النقل البحري السنغافورية

الإمارات تستحوذ على 80% من أكبر شركات النقل البحري السنغافورية
حاويات الشحن البحري . أرشيفية
القاهرة: «خليجيون»

استحوذت شركة أدنوك للإمداد الإماراتية على 80% من «نافيغ8» السنغافورية لإدارة تجمعات أنشطة الشحن البحري والأعمال التجارية مقابل 1.04 مليار دولار (3.8 مليار درهم).

وقالت أدنوك في بيان لها اليوم الاثنين إن «شركة نافيغ8 توبكو القابضة تملك أسطولا مكونا من 32 ناقلة حديثة وتتواجد في 15 مدينة عبر 5 قارات».

وأضافت أدنوك أنه «بموجب الاتفاقية، سيسري نقل الملكية الاقتصادية لحصة 80% من نافيغ8 اعتبارا من أول يناير 2024، مشيرة إلى أنها ستستحوذ على نسبة 20% المتبقية في عام 2027 مقابل مبلغ مؤجل يتراوح بين 335 إلى 450 مليون دولار».

قيمة تراكيمة

ومن المقرر أن تصبح عملية الاستحواذ ذات قيمة تراكمية فورية تتماشى مع الاستراتيجية التي تعتمدها أدنوك للإمداد والخدمات للنمو التحويلي ولتحقيق أهدافها الإستراتيجية، حسب «أدنوك».

وتابعت «من المتوقع أن تحقق أول سنة كاملة من الاستثمار أرباحا تراكمية بنسبة لا تقل عن 20% من الأرباح للسهم الواحد لمساهمي أدنوك للإمداد والخدمات».

وأشارت إلى أن شركة نافيغ 8 حققت 400 مليون دولار (أكثر من 1.5 مليار درهم) من الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في عام 2023، بما يعادل نسبة 44 بالمئة من أرباح أدنوك للإمداد والخدمات قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك في نفس الفترة».

تحقيق وفورات التكلفة بقيمة 100 مليون دولار

كما ذكرت أن عملية الاستحواذ تهدف إلى تحقيق وفورات التكلفة بقيمة 100 مليون دولار تقريبا (أكثر من 375 مليون درهم) من خلال الاستفادة من قدرات نافيغ 8 في مجال تجمعات أنشطة الشحن البحري، وتجارة تزويد الوقود، وقدرات الإدارة التقنية.

وأشارت أدنوك إلى أن الحضور العالمي لشركة نافيغ 8 في 15 مدينة عبر 5 قارات وأسطول مملوك مكون من 32 ناقلة حديثة سيساهم بتعزيز المكانة العالمية لشركة أدنوك للإمداد والخدمات، وتوسيع قاعدة عملائها المتنامية.

اقرأ المزيد

رد مصري على مزاعم بناء حاجز جديد على الحدود مع غزة

أزمة بين الحوثيين والحكومة اليمنية حول اتفاق تبادل المحتجزين

تراجع أسعار النفط العالمية رغم قرار تثبيت الإنتاج

أهم الأخبار