البورصات الخليجية تتأرجح مع انخفاض أسعار النفط

البورصات الخليجية تتأرجح مع انخفاض أسعار النفط
مستثمرون يتابعون التداولات ببورصة الكويت. أرشيفية
الرياض: «خليجيون»

تباين آداء البورصات الخليجية اليوم الثلاثاء وسط انخفاض أسعار النفط، في حين عززت إشارات أخرى على تباطؤ حاد في المصانع الأميركية الآمال في خفض أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) هذا العام.

وتراجعت أسعار النفط، وهو محفز للأسواق المالية في منطقة الخليج، بنسبة 1.4%، مع تداول خام برنت عند 77.25 دولار للبرميل بحلول الساعة 1336 بتوقيت جرينتش، وفق وكالة رويترز.

انخفاض المؤشر السعودي

انخفض مؤشر الأسهم السعودية الرئيسي بنسبة 1.7% بعد جلستين متتاليتين من المكاسب مع تكبد جميع مكوناته خسائر. وتراجع سهم أكوا باور 2.5%، وتراجع سهم أرامكو السعودية 2.4% إلى 28.2 ريال للسهم، وهو أدنى مستوى له في أكثر من عام.

وتعرض السعودية على المستثمرين نحو 1.545 مليار سهم من أسهم أرامكو بسعر 26.7 إلى 29 ريالا. وعلى نحو منفصل، أظهر مسح يوم الثلاثاء تراجع نمو النشاط التجاري غير النفطي في السعودية في مايو أيار مع ارتفاع الطلبيات الجديدة بأبطأ وتيرة في 25 شهرا.

وتراجع مؤشر سوق دبي 0.2% بعد مكاسب على مدى ثلاث جلسات متتالية متأثرا بخسائر في قطاعي العقارات والصناعة. وتراجع سهم العربية للطيران للطيران منخفض التكلفة 4.1% وتراجع سهم إعمار العقارية 1.1%. ولم يطرأ تغير يذكر على مؤشر أبوظبي الرئيسي، مع تراجع سهم الشركة الدولية القابضة 0.4% ومصرف أبوظبي الإسلامي 1.5%، في حين صعد سهم أدنوك للحفر 3.5%.

وارتفع المؤشر القطري للجلسة الرابعة على التوالي ليغلق مرتفعا 0.6%، مدعوما بارتفاع سهم الملاحة القطرية 3.3% وزيادة سهم قطر لنقل الغاز 2.2%. وفي الوقت نفسه، أبرمت شركة الطاقة القطرية العملاقة المملوكة للدولة اتفاقية لتوريد النافتا مدتها 10 سنوات مع شركة إديميتسو كوسان اليابانية.

البورصة الكويتية بـ«الأخضر»

اكتست بورصة الكويت باللون الأخضر في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، بدعم ارتفاع 7 قطاعات. وارتفع مؤشر السوق الأول 0.20%، وزاد "العام" و"الرئيسي" بنسبة 0.19% لكل منهما، كما نما "الرئيسي 50" بـ0.13%، وذلك عن مستوى أمس الاثنين. سجلت البورصة تداولات في تلك الأثناء بقيمة 50.25 مليون دينار، وزعت على 203.53 مليون سهم، بتنفيذ 14.58 ألف صفقة. ودعم الجلسة ارتفاع 7 قطاعات على رأسها الطاقة بـ1.51%، بينما تراجعت 5 قطاعات في مقدمتها السلع الاستهلاكية بـ3.39%، واستقر قطاع الرعاية الصحية وحيداً.

وشهدت التعاملات ارتفاع 50 سهماً على رأسها "عمار" بـ20.91%، بينما تراجع سعر 67 سهماً في مقدمتها "بيان" بـ7.79%، واستقر سعر 11 سهماً.

وتتوقع الأسواق الآن فرصة بنسبة 62% تقريبًا لخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في سبتمبر، ارتفاعًا من حوالي 53% قبل صدور بيانات التصنيع. وترتبط معظم عملات الخليج بالدولار، وعادة ما تتبع المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وقطر أي تغيير في السياسة النقدية الأميركية.

اقرأ المزيد:

العراق يكشف ملابسات الهجمات على المطاعم الغربية ببغداد

هل تدق «الاعترافات الغربية» مسمار النهاية فى نعش إسرائيل؟

كيف يرى مسؤول «آرثر دي ليتل» الجديد مستقبل الاستثمارات في الشرق الأوسط؟

أهم الأخبار