قطر تدرس توقيع اتفاقية تجارية مع الصين

قطر تدرس توقيع اتفاقية تجارية مع الصين
النائب الأول لرئيس غرفة قطر مع المسؤول الصيني
القاهرة: «خليجيون»

تدرس قطر توقيع اتفاقية تعاون تجاري مع الصين، بالإضافة إلى بحث سبل تعزيز علاقات التعاون بين الجانبين، وآليات دفع التجارة الثنائية بين البلدين، فضلا عن استعراض مناخ الاستثمار والفرص المتاحة في مختلف القطاعات، خصوصا قطاع الصناعات الغذائية.

جاء ذلك خلال اجتماع محمد بن أحمد بن طوار الكواري، النائب الأول لرئيس غرفة قطر، مع الوفد الصيني برئاسة السيد ليو تشيلين، رئيس المجلس الصيني لترويج التجارة الدولية بمقاطعة يوننان الصينية، حسب وكالة الأنباء القطرية.

وأشاد النائب الأول لرئيس غرفة قطر بعلاقات التعاون بين البلدين، خصوصا في المجالات التجارية، حيث تعد الصين أحد أكبر الشركاء التجاريين لدولة قطر، لافتا إلى أن التبادل التجاري بين البلدين بلغ نحو 87 مليار ريال قطري في العام 2023، محققا زيادة نسبتها 32% خلال عامين، إذ قد بلغ نحو 65.8 مليار ريال في العام 2021.

تحالفات تجارية

وأوضح بن طوار رغبة الشركات القطرية بتوسيع التعاون مع نظيراتها الصينية، وإقامة تحالفات تجارية تعزز التجارة الثنائية بين البلدين، منوها بحرص غرفة قطر على تشجيع رجال الأعمال والشركات القطرية على المشاركة في المعارض، التي تقام في الصين، وتعد فرصة للترويج للصناعات القطرية، وكذلك التعرف أكثر على الصناعات الصينية.

الصناعة في قطر

وقال ليو تشيلين، رئيس المجلس الصيني لترويج التجارة الدولية بمقاطعة يوننان الصينية، إن زيارته على رأس وفد تجاري لدولة قطر تهدف إلى اكتساب معرفة أفضل حول الصناعة في قطر، وتبادل الملاحظات مع دوائر الأعمال القطرية، واستكشاف الإمكانات والفرص التجارية بين قطر ومقاطعة يوننان بالصين، إضافة إلى مناقشة المزيد من التفاصيل حول سبل توسيع التجارة الثنائية، وبحث إمكانية توقيع اتفاقية تعاون مع غرفة قطر.

ودعا رجال الأعمال من الجانبين إلى المشاركة في المعارض التجارية، التي ستقام إما في قطر أو في مقاطعة يوننان الصينية، كما دعا غرفة قطر إلى تشجيع رجال الأعمال القطريين على المشاركة في معرض الصين وجنوب آسيا الثامن، ومعرض الاستيراد والتصدير الصيني الثامن والعشرين (كونمينغ)، الذي سيعقد في مقاطعة يوننان خلال الفترة من 23 إلى 30 يوليو 2024.

اقرأ المزيد

توقعات بارتفاع معدل التضخم في مصر

تفاصيل إطلاق النار على السفارة الأميركية في لبنان (فيديو)

ريجيم الإنقاذ قبل العيد (خاص)

أهم الأخبار