أرامكو تخطط لجمع أسهم بقيمة 11.2 مليار دولار

أرامكو تخطط لجمع أسهم بقيمة 11.2 مليار دولار
شركة أرامكو. (أرشيفية)
الرياض: «خليجيون»

حددت شركة أرامكو السعودية النفطية العملاقة الجمعة سعر 27.25 ريالا (7.27 دولارات) للسهم في عملية طرح أكثر من مليار من أسهمها، ما سيتيح لها جمع 11.2 مليار دولار.

وكانت المجموعة العملاقة المملوكة بمعظمها للدولة أعلنت الأسبوع الماضي طرح 1.545 مليار سهم، أي نحو، 0.64% من أسهمها المصدرة، للبيع في السوق السعودية، حسب وكالة أنباء فرانس برس.

الطرح الثاني

ويعد هذا الطرح الثاني بعد طرح عام أولي في 2019 لنحو 1، 5 بالمئة من أسهم الشركة التي تعد خامس أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية، وقد جمع 25.6 مليار دولار، ما جعله أكبر طرح عام أولي في العالم.

ومن المتوقع أن تمول أرباح أرامكو برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي الشامل لولي العهد الأمير محمد بن سلمان المعروف بـ«رؤية 2030» الهادفة لتنويع مصادر إيرادات المملكة الناتجة بشكل أساسي من النفط.

وقالت أرامكو في بيان الجمعة «تمّ تحديد سعر الطرح النهائي للمؤسسات والمكتتبين الأفراد بمبلغ 27.25 ريالا سعوديا للسهم الواحد».

وهذا الرقم هو أقرب الى الحد الأدنى ضمن النطاق السعري الذي تمّت الإشارة إليه الأسبوع الماضي، وراوح ما بين 26.7 ريالا (7.12 دولارات) و29 ريالاً (7.37 دولارات) للسهم الواحد.

تخصيص كافة الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد

وأشارت أرامكو الجمعة الى أنه «سيتم تخصيص كافة الأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بحيث يعطى كل مكتتب ما لا يقل عن 10 أسهم، وسيتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي بمتوسط تخصيص قدره 13.25%».

أضافت «تم الاكتتاب بالأسهم المخصصة للمكتتبين الأفراد بالكامل، إذ بلغ عدد المكتتبين الأفراد1.331.915

مكتتبا».

ومن المقرر أن يبدأ تداول هذه الأسهم الأحد.وأنهت الشركة تداولات الخميس عند سعر 28.30 ريالا للسهم الواحد، ما يجعل قيمتها السوقية عند نحو 1.83 تريليون دولار. وبموجب سعر السهم المحدد الجمعة، تناهز القيمة السوقية للشركة 1.76 تريليون دولار.

تعد المملكة العربية السعودية أكبر مصدر للنفط الخام في العالم. وقبل الإعلان عن الطرح الجديد، كانت الحكومة تمتلك 82.18% من أسهم أرامكو. وستنخفض هذه النسبة الى 81.5%بعد الطرح الثاني.

وتنفق الرياض ببذخ في إطار استراتيجية لتطوير بنيتها التحتية وتحسين صورتها، فتبني مرافق سياحية على ساحل البحر الأحمر ومدينة نيوم المستقبلية بقيمة 500 مليار دولار، مع إنشاء مطار ضخم في العاصمة، إضافة لاستضافة فعاليات رياضية وترفيهية تستقطب نجوماً عالميين.

اقرأ المزيد:

المغرب يفتح الباب أمام الاستثمار الأجنبي في تصنيع أسلحته

محمد بن سلمان اول زعيم سعودي على قائمة المدعوين لقمة«السبع»

رئيس موريتانيا يواجه اتهامات باستغلال موارد البلاد

أهم الأخبار