نداء أممي عاجل بشأن اللاجئين السودانيين في مصر

نداء أممي عاجل بشأن اللاجئين السودانيين في مصر
لاجئون سودانيون وصلوا مصر. (ارشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

نقلت وكالة أنباء العالم العربي عن مسؤولة أممية القول إن أعداد السودانيين في مصر في ازدياد مستمر، دون أن تقدم رقما محددا لذلك، داعية المجتمع الدولي لتقديم يد العون.

وقالت ممثلة مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لدى مصر حنان حمدان في تصريح على هامش فعالية لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين مصر أن عدد اللاجئين المسجلين في مصر قد وصل إلى 640 ألفا.

وتابعت «مثل ما نعرف، أعداد السودانيين واللاجئين بشكل عام بازدياد مستمر. فأعداد اللاجئين المسجلين مع مفوضية شؤون اللاجئين في مصر وصل ما يقرب 650 الف نسمة من بينهم الجنسية السودانية». وأشارت أيضا إلى نقص التمويل وزيادة أعداد اللاجئين. وقالت «ندعو المجتمع الدولي للمساهمة وتقديم يد العون».

ووفقا للمسؤولة الأممية، فإن مجتمع اللاجئين بشكل عام في العالم «يعاني من زيادة الاعداد ونقص التمويل.. لذلك ندعو المجتمع الدولي للمساهمة وتقديم يد العون».

وحسب الأمم المتحدة، فإن أكثر من 10 ملايين سوداني هجروا بلدهم منذ اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل 2024.

شبح الجوع يلاحق 765 ألف سوداني

على صعيد متصل، تقدر توقعات أولية لمبادرة التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي أن 765 ألف سوداني قد يواجهون نقصا كارثيا في الغذاء بحلول سبتمبر. والتصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي أداة تستخدمها وكالات الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة لتحديد ما إذا كان سيتم إعلان المجاعة رسميا.

وتعكس التوقعات الأولية، اعتبارا من الأول من يونيو والتي اطّلعت عليها رويترز، الوضع سريع التدهور في الدولة التيتمزقها الحرب. وأظهر آخر تقدير سابق، صدر في ديسمبر، أن 17.7 مليون شخص، أو 37% من سكان السودان يواجهون مستويات عالية من انعدام الأمن الغذائي، لكن لم يتم اعتبار أي منهم في وضع كارثي. ويواجه الآن نحو 25.6 مليون شخص، أي 54% من السكان، نقصاحادا، منهم أكثر من تسعة ملايين شخص في أوضاع غذائية طارئة أو ماهو أسوأ.

اقرأ المزيد

«الجهاد» تكشف تعديلات على خطة بايدن

أسعار النفط إلى مكاسب أسبوعية بفضل توقعات الطلب القوية

استطلاع: الفلسطينيون اختاروا المقاومة والبرغوثي وطوفان الأقصى

أهم الأخبار