ما موقف صندوق النقد من تعديل رؤية محمد بن سلمان؟

ما موقف صندوق النقد من تعديل رؤية محمد بن سلمان؟
مقر صندوق النقد الدولي في واشنطن. (أرشيفية)
الرياض: «خليجيون»

قال صندوق النقد الدولي إن التحول الاقتصادي غير المسبوق الذي تشهده السعودية يحرز تقدما كبيرا في الوقت الحالي، ورحب خبراء الصندوق بالعملية الأخيرة لتعديل متطلبات التمويل المتعلقة بأهداف رؤية السعودية 2030، التي أطلقها ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وفي أبريل الماضي، اعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان، الأحد، إن السعودية ستعدل خطتها المتعلقة برؤية 2030 لتحويل اقتصادها وفقا لما تقتضيه الحاجة، مما يقلص حجم بعض المشروعات وتسريع وتيرة مشروعات أخرى، وذلك وفي كلمة خلال الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي.

وأوضح الصندوق في بيان أصدره في ختام بعثة مشاوارت المادة الرابعة للعام الحالي (2024) أن معدل البطالة في السعودية يسجل انخفاضات تاريخية، وأن التضخم في السعودية يظل قيد الاحتواء.

وأشار التقرير إلى أن السياسات الاقتصادية الكلية الاحترازية والتغيرات التي أحدثت تحولات بالسعودية ساعدت على إعطاء دفعة للنمو غير النفطي، وأن الاقتصاد السعودي تمكن من تجاوز التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط بشكل جيد.

توقعات صندوق النقد للنمو الاقتصادي السعودي

وتوقع صندوق النقد في بيانه وصول النمو غير النفطي في السعودية إلى نحو 3.5% في 2024، كما توقع انكماش الناتج النفطي للسعودية بنسبة 4.6% في 2024 وارتفاعه 5.1% في 2025.

وتوقع صندوق النقد تسارع نمو الناتج المحلي السعودي إلى نحو 4.5% في 2025 قبل أن يستقر عند 3.5% سنويا على المدى المتوسط، مع ثبات معدل التضخم عند 1.9% في 2024.

وقال البيان إن تراجع الإيرادات لأسباب منها تمديد تخفيضات النفط قد يدفع العجز الكلي السعودي لنحو 3% من الناتج المحلي في 2024 بدلا من 2% المتوقعة بالميزانية، ودعا الصندوق السعودية إلى تكثيف الجهود لإلغاء دعم الطاقة تدريجيا.

وتوقع صندوق النقد وصول عجز المالية العامة الكلي للسعودية إلى متوسط 2.5-3% من الناتج المحلي على المدى المتوسط، مشيرا إلى أن الدين العام السعودي يظل منخفضا وفي حدود يمكن الاستمرار في تحملها.

واشار بيان الصندوق إلى أن المخاطر المحيطة بآفاق النمو بالسعودية متوازنة عموما والتنفيذ السريع للإصلاحات والاستثمارات يمكن أن يحقق مكاسب نمو أقوى أو أقرب من المتوقع.

وفي الرياض، رحبت وزارة المالية بالبيان الختامي لخبراء صندوق النقد الدولي الذي أشاد بالتحول الاقتصادي غير المسبوق في ظل رؤية السعودية 2030 بما في ذلك إصلاحات المالية العامة والبيئة التنظيمية للأعمال.

اقرأ المزيد:

مسؤول مصري يوضح حقيقة حظر صادرات البطاطس

شاهد: ضيوف الرحمن على صعيد عرفات

العالم الهولندي يحذر من زلزال قوي.. وتفاعل على السوشيال ميديا

أهم الأخبار