شاهد| نفير الحجاج من صعيد عرفات إلى المزدلفة (خاص)

شاهد| نفير الحجاج من صعيد عرفات إلى المزدلفة (خاص)
لحظة نفرة الحجاج من عرفات إلى المزدلفة. (واس)
مكة المكرمة: «خليجيون»

واكبت «خليجيون»، في مقطع مصور، لحظات نفير الحجاج من عرفات للمزدلفة، حيث يبيت الحجاج بالمزدلفة قبل التوجه لمنى لرمي الجمرات.

وأدي حجاج بيت الله الحرام اليوم التاسع من ذي الحج ركن الحج الأعظم بالوقوف بعرفة، ووصل حجيج بيت الله في كل أمان واطمئنان إلى مسجد نمرة للاستماع إلى الخطبة ثم أداء صلاتي الظهر والعصر جمعًا وقصرًا، إذ يدعون الله بقلوب آمنة مطمئنة ليحقق الله لهم ما جاءوا إليه.

مليون ونصف المليون حاج

وبلغ أعداد حجاج بيت الله الحرام 1.547.295 حاجا عبر جميع منافذ المملكة الجوية والبرية والبحرية، حتى نهاية يوم الاثنين، وفق أرقام رسمية سعودية.

وفي تصريح قبل أيام قال وزير الحج والعمرة توفيق الربيعة: إن سلطات المملكة العربية السعودية أطقلت حملة دولية للتوعية من خطورة مخالفة أنظمة الحج والحملات الوهمية لأكثر من 20 دولة حول العالم.

وأفاد الربيعية، بأنه تم تجهيز أكبر محطة تبريد في العالم لتنقية الهواء في المسجد الحرام، والتي تهدف إلى تلطيف الأجواء وتبريدها في كافة مشاعر الحج وكذا الوقوف بعرفة، إلى جانب تشغيل قطار المشاعر في موسم حج هذا العام بطاقة استيعابية تبلغ 72 ألف راكب في الساعة، ليسهم في نقل ما يزيد على 350 ألف حاج بين المشاعر المقدسة.

الوقوف بعرفة في حرارة قياسية

مع استمرار وقوف أكثر من مليون ونصف المليون حاج على صعيد عرفات وسط درجات حرارة شديدة الارتفاع، سجلت وزارة الصحة السعودية 81 إصابة بين حجاج بيت الله الحرام بالإجهاد الحراري وضربات الشمس، بحسب ما أفاد به محمد العبد العلي متحدث وزارة الصحة السعودية.

وكتب العبد في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل العالمية «إكس- تويتر سابقًا»: «حرصًا على سلامة ضيوف الرحمن نهيب بالجميع استخدام المظلة وعدم التعرض لأشعة الشمس للفترة من 11 ص - 4 م والإكثار من شرب السوائل».

متحدث الصحة السعودية

وأصدرت وزارة الصحة السعودية، بيانًا تحذيريًا لحجاج بيت الله الحرام، حول خطر التعرض المباشر لأشعة الشمس، في صعيد عرفات، مع ارتفاع درجات الحرارة خاصة في وقت الذروة من الحادية عشرة صباح اليوم وحتى الرابعة مساءً.

الحج

درجات حرارة مرتفعة

وبحسب المركز الوطني السعودي للأرصاد، فإن درجة الحرارة في صعيد عرفات وصلت إلى 47 درجة، وهي درجة الظل وتصل إلى 57 درجة تحت أشعة الشمس المباشرة.

وأعلن المركز مواصلة أعماله البحثية الميدانية المتعلقة بالإجهاد الحراري وضربات الشمس في موسم حج هذا العام على المشاعر المقدسة.

وأجرى المركز عددًا من دراساته البحثية الميدانية اليوم في مشعر عرفات، من خلال التعاون مع الجهات المعنية في تقليل عدد الحالات الواردة إلى المستشفيات والمراكز الصحية.

الحج 2024

ومن جهته أفاد مدير عام الإدارة العامة للبحث والتطوير والابتكار بالمركز الدكتور تركي حبيب الله، بأن الدراسات البحثية المعنية بالإجهاد الحراري تعتمد في تنفيذهاعلى قياس درجات الحرارة داخل وخارج مخيمات الحجيج بقياس درجات الحرارة وسرعة الرياح ونسبة الرطوبة، وبعد ذلك يتم تقييم الإجهاد الحراري للحجاج بالتعاون مع وزارة الصحة.

اقرا المزيد:

السلطات السعودية تعلن آخر حصيلة لضحايا ضربات الشمس

ممثل مصري في مسلسل إسرائيلي.. ما التفاصيل؟

«خليجيون» على صعيد عرفات (فيديو)

أهم الأخبار