شاهد| محمد بن سلمان يوجه رسالة للمجتمع الدولي بشأن الدولة الفلسطينية

شاهد| محمد بن سلمان يوجه رسالة للمجتمع الدولي بشأن الدولة الفلسطينية
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان. (واس)
الرياض: «خليجيون»

جدد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، اليوم الإثنين، دعوة المملكة إلى المجتمع الدولي «بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة، على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية، لتمكين الشعب الفلسطيني الشقيق من الحصول على حقوقه المشروعة، وليتحقق السلام الشامل والعادل والدائم».

تصريحات محمد بن سلمان جاءت خلال حفل الاستقبال السنوي لمسؤولين سعوديين وكبار الشخصيات الإسلامية وضيوف العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وضيوف الجهات الحكومية ورؤساء الوفود ومكاتب شؤون الحجاج الذين أدوا فريضة حج هذا العام، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس).

وقال محمد بن سلمان «يحل علينا عيد الأضحى المبارك، مع استمرار الجرائم الشنيعة على أشقائنا في قطاع غزة، وإننا إذ نؤكد ضرورة الوقف الفوري لهذا الاعتداء، فإننا نناشد بأهمية تحرك المجتمع الدولي لاتخاذ جميع الإجراءات، التي تضمن حماية الأرواح في غزة»، مؤكدا «أهمية تنفيذ القرارات الصادرة مؤخراً من مجلس الأمن الدولي، بشأن مقترح الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة».

السعودية وحل الدولتين والتطبيع

تتزامن تصريحات مع تقارير أميركية تتحدث عن أن إدارة الرئيس الرئيس جو بايدن على وشك وضع اللمسات النهائية على معاهدة مع السعودية تلتزم واشنطن بموجبها بالمساعدة في الدفاع عن المملكة في إطار صفقة تهدف إلى دفع العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وإسرائيل. ونقلت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن مسؤولين أميركيين وسعوديين قولهم إن مسودة المعاهدة صيغت بشكل فضفاض على غرار الاتفاقية الأمنية المشتركة بين الولايات المتحدة واليابان.

لكن الرياض تصر على حل الدولتين، إذ قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، في مايو الماضي إنه على إسرائيل قبول وجود دولة فلسطينية، معتبرًا أن موقف الحكومة الإسرائيلية الحالية تجاه ذلك يعتبر «أمرًا مثيرًا للقلق للغاية، وذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك مع ونظيره النرويجي إسبن بارث إيدي، والممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل.

وشنّ جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الاثنين ضربات على شمال قطاع غزة وأشار شهود إلى انفجارات في الجنوب لكن الوضع هناك يشهد هدوءا نسبيا لليوم الثاني على التوالي بعد إعلان الجيش عن هدنة جزئية مزعومة في منطقة بجنوب القطاع، وفق وكالة فرانس برس.

والهدنة التي تستمر لساعات محددة وتزامن إعلانها الأحد مع أول أيام عيد الأضحى، تهدف إلى تسهيل مرور المساعدات الانسانية التي تشتد الحاجة إليها لدى سكان غزة المتضورين جوعا، بعد ثمانية أشهر من العدوان. وأكد مسؤول إسرائيلي، من جهة أخرى حكومة الحرب التي تشكلت في أعقاب عملية «طوفان الأقصى» بعد استقالة بيني غانتس الأسبوع الماضي، على أن تتخذ الحكومة الأمنية القرارات المتعلقة بالحرب.

اقرأ المزيد:

مكافحة الإرهاب العراقية تحمي المطاعم الأميركية.. ما رد كتائب حزب الله؟

أول موقف مصري من مشاركة ممثل في مسلسل إسرائيلي

أمير الكويت يشيد بدور بوش الأب أثناء الغزو العراقي (فيديو)

أهم الأخبار