مصر تتوقع انخفاض العجز الكلي إلى 3.9%

مصر تتوقع انخفاض العجز الكلي إلى 3.9%
وزير المالية المصري محمد معيط. (أرشيفية)
القاهرة: «خليجيون»

توقع وزير المالية المصري محمد معيط يوم الثلاثاء انخفاض العجز الكلي إلى 3.9% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية 2023-2024، مقارنة مع ستة بالمئة في نهاية السنة المالية السابقة.

ونقل بيان لوزارة المالية عن معيط قوله إن توقعاته للعجز الكلي تأتي «رغم حدة التضخم وزيادة أسعار الفائدة وتغير سعر الصرف وارتفاع فاتورة الدعم وخدمة الدين». وتوقع الوزير أيضا تحقيق معدل نمو بنسبة 2.9% في نهاية السنة المالية الحالية، التي تنتهي في 30 يونيو الجاري، ووصوله إلى 4.2%في 2024-2025، وفق وكالة أنباء العالم العربي.

كما أشار معيط إلى أن من المتوقع تحقيق فائض أولي نسبته 5.8%من الناتج المحلي الإجمالي في 2023-2024، مقارنة مع 1.6% في السنة الماضية. والفائض الأولي يعني الفارق بين الإيرادات والمصروفات دون احتساب خدمة الدين.

وأوضح وزير المالية أن الحكومة تستهدف خفض معدل الدين في موازنة السنة الحالية إلى 90 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، من 95.8% في 2022-2023.

المصريون والدعم النقدي

وتؤكد موازنة العام المالي القادم، الذي سيبدأ في الأول من يوليو، على أن «الحكومة تعتزم الاستمرار في التحول التدريجي إلى الدعم النقدي وشبه النقدي الذي يستهدف الفئات الأولى بالرعاية والمناطق الأكثر احتياجا»، وفقا لوزارة المالية. فيما يقول رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية قبل أيام، إنه سيتم إجراء «حوار وطني جاد» لوضع تصور لكيفية التحول إلى الدعم النقدي.

وفي وقت سابق هذا الشهر، قال محمد جبريل، عضو مجلس النواب، أمين الشؤون البرلمانية لحزب مستقبل وطن بالإسكندرية عضو لجنة النقل والمواصلات بالمجلس، إن الموازنة العامة 2024/2025، تعد الأكبر في تاريخ الدولة المصرية، وفق تصريحات لصحيفة «المصرى اليوم». وقال «نحن أمام أكبر موازنة مالية في تاريخ مصر، مطالبًا بأن تكون «الميزانية الأكبر أكثر انعكاسا لتلبية احتياجات المواطن، ويجب ترشيد الإنفاق وتحديد أولويات الإنفاق، والحد من الاقتراض الخارجي، ويجب الاهتمام بالصناعة وتنمية الصادرات والاهتمام بالقطاع السياحي، باعتبارها ضرورة ملحة».

اقرأ المزيد:

أفلام عيد الأضحى 2024: رقم قياسي جديد لـ«ولاد رزق 3».. ومفاجآة تركى آل الشيخ

«الناتو» يوزع التهديدات على روسيا والصين وكوريا الشمالية

الزمالك يهدد بعدم استكمال الدوري.. تاريخ انسحابات قطبي الكرة المصرية

أهم الأخبار