الحجاج يواصلون مغادرة السعودية

الحجاج يواصلون مغادرة السعودية
حجاج بيت الله خلال آداء شعيرة رمي الجمرات. (واس)
القاهرة: خليجيون

يواصل حجاج بيت الله الحرام، مغادرة الأراضي السعودية من مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة بعد أن انتهوا من أداء الفريضة في موسم شهد أداء نحو 1.8 مليون شخص لفريضة الحج هذا العام.

وتقول مطارات جدة إن «نحو 16 ألف موظف يعملون على إنهاء إجراءات سفر الحجاج وقت الذروة يمثلون مختلف القطاعات الحكومية والأمنية والتشغيلية»، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

و خصصت السعودية أيضا غرفة عمليات مشتركة تقوم على إدارة العمليات التشغيلية داخل مطار جدة، حيث يجري إنهاء إجراءات جوازات الحجاج المغادرين عبر منصات متعددة لإدارة الجوازات ومنصات لتسجيل الأمتعة و4 مراكز صحية.

6 مطارات لخدمة الحجاج

وخصصت السلطات السعودية 6 مطار لخدمة الحجاج هذا العام في الرياض وينبع والدمام والطائف، إضافة لجدة والمدينة.

وأمس الثلاثاء، أعلنت السعودية نجاح موسم الحج لهذا العام، مؤكدة بدء التخطيط للعام المقبل، وذلك تزامنا مع مغادرة قوافل حجاج بيت الله الحرام المتعجلين مكة المكرمة، بعد أن أدوا طواف الوداع.

وقال نائب أمير منطقة مكة نائب رئيس لجنة الحج المركزية الأمير سعود بن مشعل في كلمة "سنواصل تطوير منظومة الحج كاملة".

حصيلة الوفيات في الحج

في سياق متصل تجاوز عدد حالات الوفاة في صفوف الحجّاج هذا العام الألف بحسب حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس من سلطات دول عربية وآسيوية ودبلوماسيين أشار أحدهم إلى أن معظم الضحايا لا يحملون تصاريح للحجّ.

وقال دبلوماسي عربي لوكالة فرانس برس دون الكشف عن اسمه إنّ 58 حالة وفاة إضافية سُجلت في صفوف الحجاج المصريين، ما يرفع عدد المصريين المتوفين في الموسم الحالي إلى 658 على الأقلّ، بينهم 630 لا يحملون تصاريح للحج.

ويرفع عدد الوفيات بين المصريين حصيلة الوفيات الإجمالية خلال موسم الحجّ هذا العام إلى 922 على الأقلّ، استنادًا إلى أعداد أعلنتها الدول المعنية ودبلوماسيون، معظمهم لم يوضحوا الأسباب. وبالإضافة إلى المصريين، يشمل هذا العدد 132 إندونيسيًا و68 هنديًا و60 أردنيًا و35 تونسيًا و13 من كردستان العراق و11 إيرانيًا و3 سنغاليين.

اقرأ المزيد

قرار كويتي عاجل بشأن ارتفاع درجات الحرارة

ما انعكاسات التصعيد بين حزب الله وإسرائيل على دول الخليج؟

شاهد: الشباب تستعرض العضلات بـ«أكاديمية بن لادن» في الصومال

أهم الأخبار