بالأرقام.. قفزة في تدفقات الاستثمار الأجنبي إلى الإمارات

بالأرقام.. قفزة في تدفقات الاستثمار الأجنبي إلى الإمارات
فندق في دبي. (أرشيفية)
أبوظبي: «خليجيون»

حلت دولة الإمارات في المركز الثاني عالمياً بعد الولايات المتحدة في عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة خلال عام 2023 مع تسجيلها 1323 مشروعاً جديداً بنسبة نمو بلغت نحو 33% مقارنة بالعام السابق، وفق وكالة أنباء الإمارات (وام).

وذكر تقرير منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «أونكتاد» أن دولة الإمارات سجلت تدفقات من مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة خلال عام 2023 بلغت 30 ملياراً و688 مليون دولار أميركي (نحو 112.6 مليار درهم) مقابل 22 ملياراً و737 مليون دولار (نحو 83.5 مليار درهم) في العام السابق 2022، بنسبة نمو بلغت نحو 35%.

قيمة الاستثمارات الإماراتية إلى الخارج

وبلغت قيمة الاستثمارات الإماراتية إلى الخارج، خلال العام الماضي 22 ملياراً و328 مليون دولار (نحو 82 مليار درهم)، وبلغ رصيد الاستثمارات الإماراتية في الخارج بنهاية العام الماضي 262 ملياراً و208 ملايين دولار (نحو 962 مليار درهم) مقابل 239 ملياراً و880 مليون دولار (نحو 880 مليار درهم) خلال العام السابق وبنسبة نمو تخطت حاجز الـ9%، وفق «أونكتاد».

و«أونكتاد» هي منظمة دولية تساعد على إيجاد بيئة ملائمة تسمح باندماج الدول النامية في الاقتصاد العالمي، وتعد ال جزءًا من الأمانة العامة للأمم المتحدة، ومن أهداف المنظمة في «زيادة فرص التجارة والاستثمار والتنمية للبلدان النامية إلى أقصى حد ومساعدتها في جهودها الرامية إلى الاندماج في الاقتصاد العالمي على أساس عادل». أنشأت الجمعية العامة للأمم المتحدة الأونكتاد في عام 1964، ويقدم تقاريره إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة والمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة.

في أبريل الماضي، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عبر حسابه على منصة «إكس»: «وفق تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية حققت الإمارات المركز 15 عالمياً في الاستثمار الأجنبي المباشر الخارج في 2023 حيث بلغت استثمارات الدولة في الخارج أكثر من 880 مليار درهم مع بداية 2023» (نحو 240 مليار دولار). وأضاف: «مسيرتنا الاقتصادية مستمرة.. وتتسارع.. وإنجازاتنا التنموية تتوالى.. .ولن تتوقف.. .نسأل الله أن يديم علينا الازدهار والاستقرار والأمن والأمان والسلامة».

اقرأ المزيد:

مكاسب أسبوعية مرتقبة لأسعار النفط العالمية

تباين البورصات الخليجية مع ترقب لمسار الفائدة الأميركية

الأقمار الصناعية تكشف مفاجأة في مقابر دارفور

أهم الأخبار