قطر: مستمرون في التواصل مع حماس (فيديو)

قطر: مستمرون في التواصل مع حماس (فيديو)
رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.
القاهرة: خليجيون

أكد رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني، اليوم الجمعة، استمرار بلاده مستمرة في مساعيها واجتماعاتها المتتالية مع حماس للوصول إلى اتفاق ونسعى إلى تحقيق وقف لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن.

وقال بن عبد الرحمن في كلمة له على هامش الحوار الاستراتيجي القطري الإسباني في مدريد إن «استهداف المدنيين واستخدام سلاح التجويع يستمران في قطاع غزة منذ 8 أشهر»، مؤكداً «ضرورة التوصل إلى وقف فوري ومستدام وعاجل لإطلاق النار هو السبيل الوحيد في قطاع غزة».

وشدد رئيس الوزراء القطري على ضرورة العمل على جسر الهوات بين حركة حماس وإسرائيل للتوصّل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

جهود إنهاء الحرب

وتابع: «أن جهود دولة قطر مستمرة لإنهاء الحرب في قطاع غزة ومنع توسع دائرة العنف».

ودعا رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، إلى الشروع فورا في عملية سياسية لوقف إطلاق النار وإنهاء الحرب في غزة.

الشراكة القطرية الإسبانية

ولفت إلى أن الشراكة القطرية الإسبانية نموذج ناجح للتحالفات الإقليمية، مشيراً إلى التطلع إلى تعزيز التعاون مع إسبانيا في مجال الدبلوماسية الإقليمية والأمن.

وأضاف رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، أن إسبانيا شريك مهم لقطر وإحدى أهم وجهات الاستثمار القطرية.

ومنذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في أكتوبر الماضي، ارتفعت أسهم الوسيط القطري في إدارة مفاوضات غير مباشرة بين المقاومة الفلسطينية (حماس) والاحتلال الإسرائيلي، إلا أن مراقبين ارجعوا انحسار أسهم الدبلوماسية القطرية خلال الأشهر القليلة الماضية إلى تآكل أوراق الضغط التي كانت تمتلكها الدوحة في عملية المفاوضات.

وفي نوفمبر الماضي نجحت جهود الوساطة القطرية المشتركة مع مصر والولايات المتحدة، بالتوصل لاتفاق هدنة إنسانية في قطاع غزة، وتبادل الأسرى من النساء والأطفال بين الجانبين لمدة اسبوع، وقد سمحت الهدنة بدخول عدد أكبر من القوافل الإنسانية والمساعدات الإغاثية.

ومنذ انتهاء تلك الهدنة وحتى اللحظة، تتعثر جولات محادثات إطلاق سراح الرهائن، وتواجه معها الدوحة اتهامات غربية سواء على المستوى الإعلامي أو الدبلوماسي الأميركي على رأسهم الجمهوريون وبعض الديمقراطيين في أميركا، الذين اعتبروا أن الدولة الخليجية لم تنجح في استغلال علاقتها مع حماس رغم احتضانها المكتب السياسي منذ سنوات.

اقرأ المزيد

خليجيون| كيف تتجنب السعودية تكرار مشهد «جثث الحجاج المسجاة»؟

أثيوبيا تستعد لخطوة «مثيرة للجدل» في ملف سد النهضة

«حلق» أحمد سعد يثير الجدل على السوشيال ميديا

أهم الأخبار