محادثات مرتقبة لاستئناف العلاقات..

البحرين وإيران إلى طي صفحة «القطيعة»

البحرين وإيران إلى طي صفحة «القطيعة»
وزيرا الخارجية البحريني والإيراني بالإنابة.
المنامة: «خليجيون»

اتفقت البحرين وإيران على «إنشاء الآليات اللازمة من أجل بدء المحادثات بين البلدين لدراسة كيفية استئناف العلاقات السياسية بينهما» بعد ثمانية أعوام من القطيعة، وفقما ذكرت وكالة أنباء البحرين الرسمية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف الزياني والقائم بأعمال وزير الخارجية الإيراني علي باقري كني في طهران أمس الأحد.

وأشار بيان الخارجية البحرينية إلى أن اللقاء يأتي «في إطار العلاقات الأخوية التاريخية التي تجمع بين مملكة البحرين والجمهورية الإسلامية الإيرانية، وما يربط بينهما من روابط الدين والجوار والتاريخ المشترك والمصالح المتبادلة».

ويزور وزير الخارجية البحريني طهران بدعوة من نظيره الإيراني للمشاركة في اجتماع حوار التعاون الآسيوي. وسبق أن زار طهران في 22 مايو للمشاركة في مراسم تأبين شهداء حادث تحطم المروحية التي كانت تقل رئيس الجمهورية آية الله رئيسي ومرافقيه.

ملك البحرين: لا يوجد سبب لتأجيل استئناف العلاقات مع طهران

وفي تصريحات سابقة عدها محللون مؤشرا على تقارب محتمل بين الدولتين. قال ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، في مايو الماضي خلال اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو يوم الخميس إنه «لا يوجد سبب لتأجيل استئناف العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإيران». وأضاف الملك حمد أن المملكة تتطلع إلى تحسين علاقاتها مع طهران، وذلك حسبما نقلت وكالة الأنباء الرسمية في البحرين.

وفي عام 2016، قطعت السعودية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران بعد تعرض مقار دبلوماسية سعودية في إيران لهجمات وتخريب من محتجين، ردا على إعدام رجل الدين الشيعي البارز في السعودية، نمر النمر. واستتبع ذلك أن قطع أيضا عدد من الدول العربية والأفريقية علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، ومن بين هذه الدول البحرين.

وبعد الاتفاق الثنائي بين إيران والسعودية، والذي جاء برعاية الصين في مارس 2023، وبعد سبع سنوات من القطيعة، أصبحت طهران والمنامة أيضا على وشك استعادة العلاقات بعد زيارات دبلوماسية متبادلة لم يعلن عنها. لكن طهران ظلت تشترط على المنامة تحسين أوضاع مواطنيها من الشيعة، بعد الأحداث التي شهدتها البحرين في فبراير 2011 وما تبعها من تداعيات سياسية وحقوقية، حسب هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

اقرأ المزيد:

«صدمة دولية».. حرب الجنرالين تحول صحراء الفاشر إلى «جحيم»

«أبل» و«ميتا» إلى صفقة دمج الذكاء الاصطناعي

أول ظهور لزوج نجوى كرم بعد حفل في ألمانيا

أهم الأخبار