تفاصيل لقاء حسن نصر الله مع وفد حماس

تفاصيل لقاء حسن نصر الله مع وفد حماس
بيروت: «خليجيون»

قالت جماعة حزب الله اللبنانية في بيان اليوم الجمعة إن الأمين العام حسن نصر الله التقى وفدا من حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) برئاسة خليل الحية لبحث الأوضاع في غزة وآخر مستجدات محادثات وقف إطلاق النار.

وقال مصدران مطلعان إن حماس أبلغت حليفتها اللبنانية جماعة حزب الله بأنها وافقت على مقترح لوقف إطلاق النار في قطاع غزة، وأضافا أن الأمين العام للجماعة حسن نصر الله رحب بهذه الخطوة.

وأوضح المصدران أن وفدا من حماس بقيادة خليل الحية نائب رئيس الحركة أطلع نصر الله على أحدث التطورات خلال اجتماع في بيروت.

وقال أحد المصدرين، وهو قيادي في حزب الله، لرويترز إن الجماعة ستوقف إطلاق النار بمجرد سريان أي اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، مكررا تصريحات سابقة للجماعة. وأضاف “إذا صار اتفاق وقف إطلاق النار في غزة فحتما سيكون في لبنان وقف إطلاق نار من الساعة صفر نفسها”.

لقاء نصر الله مع قادة حماس، جاء غداة قصف حزب الله الخميس مقار عسكرية إسرائيلية بوابل من الصواريخ والمسيّرات المفخّخة ردّاً على اغتيال الدولة العبرية أحد قادته، في خطوة تزيد المخاوف من اتساع التصعيد بينه وبين إسرائيل.

وأضاف البيان «جرى استعراض آخر التطورات الأمنية والسياسية في فلسطين عموما وغزة خصوصا»، كما جرى -وفق البيان- «تأكيد الطرفين على مواصلة التنسيق الميداني والسياسي وعلى كل صعيد بما يحقق الأهداف المنشودة».

ويوم الخميس، جماعة حزب الله في بيان أنها قصفت مقر قيادة الفرقة 91 المستحدث في ثكنة إييلايت، ومقر قيادة اللواء المدرع السابع في ثكنة كاتسافيا، ومقر قيادة كتيبة المدرعات التابع للواء السابع في ثكنة غاملا، ومقر قيادة الفرقة 210 (فرقة الجولان) في قاعدة نفح، ومقر فوج المدفعية التابع للفرقة 210 في ثكنة يردن.

وأضاف البيان أن القصف يأتي ردا على «الاعتداء والاغتيال الذي نفذه العدو بمنطقة الحوش في مدينة صور اللبنانية ودعما للشعب الفلسطيني في قطاع غزة».

وكان المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أفيخاي أدرعي قد قال يوم الأربعاء إن الجيش قتل القيادي في حزب الله محمد نعمة ناصر في غارة جوية على بلدة الحوش بقضاء صور في جنوب لبنان، وأعلنت الجماعة اللبنانية بعد ذلك أنها ردت بإطلاق مئة صاروخ كاتيوشا على هدفين عسكريين إسرائيليين.

من ناحية أخرى قالت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام يوم الخميس إن مُسيرة إسرائيلية استهدفت منزلا في منطقة حولا مما أسفر عن مقتل لبناني.

وأفادت الوكالة بأن أطراف بلدة الناقورة في القطاع الغربي تتعرض لقصف مدفعي إسرائيلي، وأن طائرات حربية إسرائيلية خرقت جدار الصوت فوق بيروت ومناطق عرمون وبشامون والشوف وإقليم الخروب وجزين.

ونعى حزب الله في بيان مقتضب أحد عناصره وهو هادي أحمد شريم من مواليد 1996 من حولا بالجنوب اللبناني والذي استشهد في العدوان الإسرائيلي على حولا في وقت سابق من يوم الخميس.

من جانبه، أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي بيانا قال فيه إن حزب الله أطلق عددا كبيرا من المقذوفات على شمال إسرائيل خلال الساعات القليلة الماضية. وأوضح البيان أن نحو 160 مقذوفا أُطلقت على إحدى مناطق مرتفعات الجولان.وذكر المتحدث أدرعي أن حرائق نشبت في الشمال نتيجة سقوط بعض القذائف واعتراض أخرى.

وقال المجلس المحلي في عكا أن مركزا تجاريا بالمدينة أصيب بشظايا نتيجة التراشق.

وتفجر قصف متبادل شبه يومي عبر الحدود بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وجماعة حزب الله في أعقاب اندلاع الحرب بقطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي.

اقرأ المزيد

فيديو: موقف سعودي جديد من نشر قوات دولية في غزة

أسعار النفط إلى مكاسب الأسبوع الرابع

انتصار ساحق.. العمال يفتح أبواب «داونينغ ستريت» أمام المحامي ستارمر

أهم الأخبار