بوساطة عمانية.. انفراجة مهمة في مفاوضات الحوثي على إطلاق محمد قحطان

بوساطة عمانية.. انفراجة مهمة في مفاوضات الحوثي على إطلاق محمد قحطان
وفدا التفاوض اليمنيين في مسقط. (المبعوث الأممي)
مسقط: «خليجيون»

أعلن رئيس لجنة شؤون الأسرى التابعة لجماعة الحوثي عبد القادر المرتضى، اليوم السبت، استكمال وفد مفاوضي الجماعة جولة المفاوضات مع الحكومة المعترف بها من الأمم المتحدة على ملف الأسرى في العاصمة العمانية مسقط.

ونوه القيادي بالجماعة اليمنية، في تغريدة عبر منصة إلى «الاتفاق على بعض النقاط أهمها حل الإشكالية على محمد قحطان، وكذا تبادل بعض من قوائم الأسرى».

وتابع المرتضى «جرى الاتفاق على استئناف المفاوضات بعد شهرين نظراً لضيق الوقت تم، على أن يركز الطرفان إهتمامهما خلال هذه الفترة على استكمال رفع الكشوفات واعتمادها حتى انعقاد الجولة المقبلة»، موجها الشكر

إلى سلطنة عمان الشقيقة على استضافة هذه الجولة،

وشهدت جولة المفاوضات لتبادل الأسرى والمختطفين في العاصمة العمانية مسقط اختراقاً كبيراً بعد اتفاق الجانبين على مبادلة وإخراج السياسي اليمني محمد قحطان مقابل 50 أسيراً حوثياً. وتعول عائلات الأسرى والمختطفين على مشاورات مسقط بأن تسفر عن انفراجة حقيقية وتتوج بصفقة شاملة خلال الأيام المقبلة، تنهي معاناتهم التي استمرت سنوات طويلة.

ونجحت جولات التفاوض السابقة، برعاية الأمم المتحدة واللجنة الدولية للصليب الأحمر، في إطلاق دفعتين من الأسرى والمعتقلين لدى طرفَي النزاع اليمني، إذ بلغ عدد المُفرَج عنهم في الدفعة الأولى أكثر من ألف شخص، في حين بلغ عدد المُفرَج عنهم في الدفعة الثانية نحو 900 معتقل وأسير.

وتقول الحكومة اليمنية إنها تسعى إلى إطلاق المعتقلين كلهم، وفق قاعدة «الكل مقابل الكل»، وتتهم الحوثيين بأنهم كل مرة يحاولون إجهاض النقاشات، من خلال الانتقائية في الأسماء، أو المطالبة بأسماء معتقلين غير موجودين لدى القوات الحكومية.

وخلال عمليتَي الإفراج السابقتَين، أطلقت الجماعة الحوثية 3 من الـ4 المشمولين بقرار «مجلس الأمن الدولي 2216»، وهم شقيق الرئيس السابق ناصر منصور، ووزير الدفاع الأسبق محمود الصبيحي، والقائد العسكري فيصل رجب، في حين لا تزال ترفض إطلاق سراح الشخصية الرابعة، وهو السياسي محمد قحطان، كما ترفض إعطاء معلومات عن وضعه الصحي، أو السماح لعائلته بالتواصل معه.

من هو محمد قحطان؟

وقحطان هو قيادي بارز في حزب التجمع اليمني للإصلاح، أكبر حزب إسلامي في البلاد، وأحد 4 أشخاص طالب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 لعام 2015 الحوثيين بإطلاق سراحهم، وفق موقع «الجزيرة نت».

واعتقل الحوثيون قحطان من منزله في العاصمة صنعاء يوم 5 أبريل 2015، بعد أيام من فرض الجماعة إقامة جبرية عليه، وتقول أسرته إنها لا تعلم مصيره أو مكان اعتقاله، ولم يتم التواصل معه منذ احتجازه.

اقرأ المزيد:

«بطيخ بالقطعة».. حرب غزة تقصف سلوكيات الشراء في غزة

المهاجرون الأفارقة.. صداع مستمر في تونس

لمياء عبد الله أول موديل سعودية بـ«الذكاء الاصطناعي»

أهم الأخبار