لماذا انضمت «إيرباص A330 ميريت» لسلاح الجو السعودي؟

لماذا انضمت «إيرباص A330 ميريت» لسلاح الجو السعودي؟
شركة إيرباص- المصدر (الشركة)
الرياض: «خليجيون»

أبرمت وزارة الدفاع السعودية عقدا مع شركة «إيرباص» لشراء 4 طائرات طائرة التانكر من طراز «إيرباص A330 ميريت»، ضمن ما تقول المملكة إنه خطة لتحديث أسطولها الجوي.

ووفق بيان رسمي نشرته وزارة الدفاع السعودية عبر منصة «إكس» فإن «الصفقة تهدف إلى رفع القدرات العملياتية للقوات الجوية في عمليات التزود بالوقود جوًا والنقل والشحن للمسافات الطويلة، وتطوير قدرات المملكة الدفاعية، وتعزيز قدرات وزارة الدفاع في عمليات نقل القوات والمعدات». ولم يحدد البيان قيمة الصفقة.

وتستهدف المملكة توطين ما يزيد على 50% من الإنفاق على المعدات والخدمات العسكرية حسب «رؤية 2030».

وأعلنت وزارة الدفاع أن « الطائرات تُعد من الجيل الجديد لطائرات النقل والتزود بالوقود، ومزودة بأنظمة شفط وحقن لتزويد الطائرات بالوقود جوًا، وقادرة على التزود بالوقود من طائرة أخرى».

اما إيرباص فقالت في بيان إن الصفقة الأحدث، وهي الثالثة لها مع المملكة، تشمل نقل التكنولوجيا لشركات محلية وحزمة دعم لوجستي مع قطع غيار وتدريب ودعم الخدمات. وأضافت إيرباص أن من المتوقع أن تدخل أول طائرة جديدة الخدمة مع القوات الجوية الملكية السعودية في 2027.

وقال جان بريس دومون، رئيس الأنظمة الجوية العسكرية في شركة إيرباص للدفاع والفضاء، في البيان «هذا هو العقد الثالث الذي توقعه السعودية لشراء طائرات إيه330 إم.آر.تي.تي، مما يجعل القوات الجوية الملكية السعودية من بين أحد أكبر مشغلي إم.آر.تي.تي».

ووقعت إيرباص للدفاع والفضاء والهيئة العامة للصناعات العسكرية بالمملكة في وقت سابق من العام الجاري اتفاقية تهدف إلى توطين صناعة طائرات التزود بالوقود متعددة المهام والأنظمة المكونة لها وفق أحدث المواصفات والمعايير العالمية.

ماهي إيرباص A330 ميريت؟

«إيرباص A330 ميريت» هي طائرة متعددة المهام (النقل + التزويد بالوقود جواً) من إنتاج شركة إيرباص الأوروبية.

وحسب موقع «الدفاع العربي» المعني بشؤون التسليح فإنه «على عكس التصاميم التقليدية في طائرات التزويد بالوقود جواً، فقد تم وضع نظم التحكم في عمليات التزويد بالوقود جواً داخل كابينة القيادة بدلاً من مؤخرة الطائرة».

و يحري عرض عملية التزويد بالوقود للمشغل عبر كاميرات عالية الدقة في مؤخرة الطائرة توفر له قدرة رصد بزاوية 270 درجة ليلاً و نهاراً لمحيط الطائرة وقد تم إضافة نظام (ARBS Aerial Refueling Boom System) للتزويد بالوقود للطائرة ما يمنحها قدرة نقل 3.6 طن من الوقود خلال دقيقة واحدة و يمكن للطائرة حمل 111 طن من الوقود.

وفي عمليات النقل فتستطيع الطائرة حمل عدد 300 فرد أو 45 طن من الحمولات، ويبلغ مدى الطائرة بالحمولة الكاملة 7000 كم ويبلغ مداها الأقصى بدون حمولات 14800 كم، وتستطيع التحليق بسرعة تصل إلى 0.86 ماخ.

صفقة تاريخية مع إيرباص

وفي مايو الماضي، أعلنت مجموعة الخطوط السعودية المملوكة للدولة شراء 105 طائرات من شركة إيرباص، في طلبية «تاريخية» وصفتها أنها «أكبر صفقة طائرات» في تاريخ الطيران السعودي. شملت هذه الاتفاقية التاريخية 105 طائرات مؤكدة، وذلك في اليوم الأول من منتدى لمستقبل الطيران المنعقد في الرياض.

وفي بيان منفصل من المنتدى، قدّر المنظمون قيمة الصفقة بـ 19 مليار دولار. وأوضحت الشركة في بيانها أنّ الخطوط السعودية ستتلقى 54 طائرة من طراز ايه 321 نيو، فيما ستتلقى فلاي أديل للرحلات منخفضة التكلفة 12 طائرة من طراز ايه 320 نيو و39 طائرة من طراز ايه 3.

أقرأ المزيد

تباين أداء مؤشرات البورصات الخليجية

مهمة إماراتية في روسيا لترويج «مشروع 300 مليار»

فيسبوك تزيل أي منشور يسئ إلى مصطلح «صهيوني»

أهم الأخبار