ارتفاع قيمة طرح أرامكو النفطية إلى 12.3 مليار دولار

ارتفاع قيمة طرح أرامكو النفطية إلى 12.3 مليار دولار
أرامكو السعودية
الرياض: «خليجيون»

أفاد بيان شركة أرامكو النفطية السعودية المباعة في طرحها الثانوي الشهر الماضي ارتفاع قيمة أسهم الشركة إلى 12، 35 مليار دولار، بعد ما نفذت شركة أوراق مالية سعودية خيار شراء أكثر من 154 مليون سهم بقليل، وفق نشرته وكالة فرانس برس.

وكانت المجموعة العملاقة المملوكة بمعظمها للدولة السعودية أعلنت أواخر مايو طرح 1، 545 مليار سهم، أي نحو 0، 64 في المئة من أسهمها المصدرة، للبيع في السوق السعودية.

وأعلنت شركة «ميرل لينش المملكة العربية السعودية» ومقرها في الرياض بصفتها مدير الاستقرار السعري لأسهم أرامكو، أنها نفذت خيار الشراء، وذلك بعد انتهاء مدة الاستقرار السعري.

وقالت الشركة في بيان «قدم مدير الاستقرار السعري اليوم إخطاراً للمملكة العربية السعودية والمصدر بخصوص ممارسته لخيار شراء الأسهم الممنوح من قبل المملكة العربية السعودية في ما يخص 154، 500، 000 سهم عادي من أسهم المصدر (أسهم خيار الشراء) بسعر الطرح البالغ 27، 25 ريالاً سعودياً لكل سهم». وأضافت أنّ «الحجم الإجمالي للطرح سيصبح بعد ممارسة خيار الشراء 1، 699، 500، 000 سهم عادي والتي تمثل قيمة طرح إجمالي 463 مليار ريال سعودي (12، 35 مليار دولار)».

وفي الشهر الماضي، أعلنت أرامكو أن مستثمرين من خارج المملكة استحوذوا على غالبية الأسهم التي طرحتها للبيع وأشارت الى أنها ستجمع من خلالها 11.2 مليار دولار.

58% من الأسهم خصصت لأجانب

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر مطلعة أن «حوالى 58% من هذه الأسهم خصصت لأجانب، بزيادة عن نسبة 23 بالمئة التي اعتمدت في الطرح العام الأولي الذي كان الأكبر في العالم».

ويعتبر الطرح الجديد اختبار لاهتمام المستثمرين الأجانب بالاكتتاب في الشركة التي يتوقع أن تموّل أرباحها برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي لولي العهد الأمير محمد بن سلمان المعروف بـ«رؤية 2030»، الذي يهدف إلى تنويع مصادر إيرادات المملكة الناتجة بشكل أساسي من النفط.

وتُعد المملكة العربية السعودية أكبر مصدّر للنفط الخام في العالم، وقبل الإعلان عن الطرح الجديد، كانت الحكومة تمتلك 82، 18% من أسهم أرامكو. وباتت النسبة نحو 81، 5% بعد الطرح الثاني. كما يسيطر صندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي، والشركات التابعة له على حوالى 16% من أسهم الشركة.

وكانت أرامكو أعلنت عن أرباح قياسية في عام 2022 بعدما أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى ارتفاع أسعار النفط بشكل قياسي، ما سمح للسعودية بتسجيل أول فائض في موازنتها منذ عقد تقريبا. لكن أرباح درة تاج الاقتصاد السعوديّ انخفضت بمقدار الربع العام الماضي بسبب انخفاض أسعار النفط..

أقرأ المزيد

صفقة بمليار دولار.. المغرب يعتزم الحصول على قمر تجسس من إسرائيل

«خليجيون»| طالبان تقايض العالم.. لماذا تعطلت صفقة «العقوبات مقابل النساء» في مفاوضات الدوحة؟

الإمارات تدين 53 متهما من قيادات الإخوان

أهم الأخبار