القاتل الصامت.. «خليجيون» تقدم 5 أدوية فعالة ضد الاكتئاب

القاتل الصامت.. «خليجيون» تقدم 5 أدوية فعالة ضد الاكتئاب
الشعور بالاكتئاب
القاهرة: منار إبراهيم

كما البرق، يمكن أن تهاجم مشاعر الحزن الإنسان وتختفي بسرعة، ولكن عندما ينتاب المرء الاكتئاب، تستمر هذه المشاعر السلبية بشكل دائم، ويمكن أن تظهر أعراض الاكتئاب في يأس وتعب وقلة شهية وانخفاض الاهتمام بالمدرسة أو العمل أو الهوايات لأسباب مختلفة.

قد يجعلك تركيبك الجيني أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب، لكن أحداث الحياة المجهدة مثل العلاقات أو فقدان الوظيفة أو الصدمات الماضية غالبًا ما تلعب دورًا رئيسياً، يمكن أن يساهم الشعور بالوحدة أيضًا في ظهور الاكتئاب.

وتشارك الدكتورة غادة ياقوت استشاري نفسي وإرشاد أسري بالأكاديمية البريطانية العربية متابعي «خليجيون»، كيفية التعبير عن المشاعر المكبوتة والتخلص من الاكتئاب.

5 طرق لمساعدة نفسك للتخلص من الاكتئاب

ممارسة رياضة المشي

قم بالمشي السريع لمدة 15 إلى 30 دقيقة كل يوم، أو يمكنك ممارسة الرياضة أو التمدد أو ممارسة اليوجا، قد لا يشعر الأشخاص المصابون بالاكتئاب بالرغبة في النشاط.

لذا حاول أن تفعل ذلك على أي حال، إذا كنت بحاجة إلى دفعة، فاطلب من صديق أن يمارس الرياضة معك، البدء بأي نشاط يساعد على تحسين حالتك المزاجية.

تناول الأطعمة الصحية وشرب الكثير من الماء

بعض الأشخاص المصابين بالاكتئاب لا يشعرون بالرغبة في تناول الطعام، قد يفرط البعض في تناول الطعام، لكن ما تأكله يمكن أن يؤثر على مزاجك وطاقتك.

في حالة الاكتئاب عليك التأكد من تناول الطعام بشكل صحيح، قلل من تناول الكربوهيدرات البسيطة والأطعمة المضاف إليها السكر، مثل الأطعمة السريعة أو الحلويات.

عبر عن نفسك

مع الاكتئاب يكون إبداعك وشعورك بالمرح قليل، ولكن قد يكون من المفيد القيام بأشياء من شأنها أن تتدفق مهاراتك الإبداعية، الطلاء، الرسم، أو خربشة، خياطة أو طهي أو خبز، الكتابة أو الرقص أو تأليف الموسيقى.

تحدث مع صديق أو العب مع حيوان أليف، ابحث عن شيء تضحك عليه، شاهد فيلم، افعل الأشياء التي يمكنك الاستمتاع بها ولو قليلا.

لا تفكر في المشاكل

قد يكون من الجيد التحدث عن مشكلة مع صديق مهتم، لكن الاكتئاب يمكن أن يدفع الناس إلى الشكوى، وإلقاء اللوم وإعادة صياغة المشاكل أكثر من اللازم، يمكن أن يبقيك مركزًا على ما هو خطأ.

لا بأس في التعبير عن أفكارك ومشاعرك مع الأشخاص الذين يهتمون بك، لكن تحدث عن بعض الأشياء الجيدة، حاول تحويل أفكارك السلبية إلى أفكار أكثر إيجابية، هذا يمكن أن يساعد مزاجك على أن يصبح أكثر إيجابية.

لاحظ الأشياء الجيدة

يؤثر الاكتئاب على نظرة الشخص للأشياء، قد تبدو الأمور كئيبة، وسلبية، لتغيير وجهة نظرك، اجعل هدفك هو ملاحظة 3 أشياء جيدة في كل يوم، كلما لاحظت ما هو جيد، كلما تحسنت نفسيتك أكثر.

أقرا المزيد:

أم تخسر حضانة أطفالها في الكويت.. لسبب مفاجئ

توقعات دولية متشائمة لطلب النفط.. ماذا قالت وكالة الطاقة؟

بعد تأييد قوات دولية.. غزة تتصدر مباحثات مستشارة ماكرون بالرياض

أهم الأخبار