لماذا أزالت أميركا الميناء العائم في غزة؟

لماذا أزالت أميركا الميناء العائم في غزة؟
ميناء غزة العائم. (أرشيفية)
القاهرة: خليجيون

أعلنت أميركا إزالة الميناء العائم الذي بنته قبالة سواحل غزة لإيصال المساعدات إلى القطاع والذي عانى من مشاكل متكررة.

وقال بات رايدر المتحدث باسم البنتاغون في بيان «الميناء سيتوقف عن العمل قريبا، وسنوفر في الأيام المقبلة مزيدا من التفاصيل حول هذه العملية وتوقيتها»، حسب وكالة الأنباء القطرية.

وأوضح أن الجيش الأمريكي حاول الأربعاء «إعادة ربط الرصيف المؤقت بشاطئ غزة لاستئناف العمليات الإنسانية، لكن بسبب مشاكل فنية ومتعلقة بالطقس لم يتمكن من القيام بذلك»، مضيفا أن «الرصيف وسفن الدعم والمعدات تعود إلى ميناء أشدود الاسرائيلي حيث ستبقى حتى إشعار آخر».

تسليم 8100 طن متري

وقال رايدر «حتى الآن، تم تسليم أكثر من 8100 طن متري (حوالي 20 مليون رطل) من المساعدات الإنسانية من الرصيف إلى منطقة التنظيم حيث يمكن للمنظمات الإنسانية جمعها لتسليمها وتوزيعها».

ميناء غزة العائم

و ميناء غزة العائم يتكون من منصة في عرض البحر مخصصة لاستقبال السفن الكبيرة ورصيف مثبت على الشاطئ، جرى تنفيذه بموجب قرار من رئيس الولايات المتحدة الأمريكية جو بايدن، وبلغت تكلفته نحو 320 مليون دولار.

بدأ تشغيل ميناء غزة في 17 مايو الماضي، بعد نحو شهرين من انطلاق عملية البناء التي تولاها الجيش الأميركي، إذ يهدف (حسبما أعلنت أميركا) إلى إيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة تحت رقابة إسرائيل.

لكن أثار توقيته مع تقديم الأسلحة والذخائر لجيش الاحتلال الإسرائيلي الذي يشن حربا على القطاع، تساؤلات عما إذا كان لأميركا أهداف أخرى غير معلنة لإقامته، خصوصا في ظل الترحيب الإسرائيلي.

اقرأ المزيد

أسعار النفط العالمية إلى انخفاض أسبوعي

صادرات السيارات تنعش خزينة المغرب بـ67 مليار درهم

بعد تأييد قوات دولية.. غزة تتصدر مباحثات مستشارة ماكرون بالرياض

أهم الأخبار