«خليجيون»| جدل في الكويت بعد وقف العمل بجوزات سفر «البدون»

«خليجيون»| جدل في الكويت بعد وقف العمل بجوزات سفر «البدون»
مظاهرة للبدون. أرشيفية
القاهرة: أحمد كامل

تفاعلت موجة جدل في الكويت على خلفية قرار حكومي بوقف العمل بجوازات سفر المقيمين بصورة غير قانونية، خاصة وأن غير محددى الجنسي «البدون» من ضمن الفئات التي ينطبق عليها القرار.

وفي بيان مفاجئ لوزارة الداخلية الكويتية، أمس الخميس، نشرته عبر منصة «إكس» للتواصل الاجتماعي، وجه «الشيخ فهد يوسف سعود الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية وقف جواز مادة رقم (17) الخاص بالمقيمين بصورة غير قانونية، وجميع المعاملات المقدمة الخاصة به باستثناء الحالات الإنسانية «العلاج والدراسة».

ويعود مصطلح البدون في الأصل إلى أهل البادية الذين لم يحصلوا على جنسية دولة الكويت منذ استقلالها عام 1961، ويجري وصفهم وفقاً لمواد القانون الكويتي بغير محددي الجنسية، وتعود مشكلتهم إلى عدم تطبيق مواد قانون الجنسية الكويتي بعد الاستقلال وإهمال البعض التقدم بطلب الحصول على الجنسية الكويتية قديماً.

وتُمنح هذه الجوازات لما تعرف بفئة «البدون»، لتسهيل سفرهم، لكنها لا تحظى بمميزات جوازات السفر الكويتية. ونوّهت «الداخلية» إلى أن كل من لديه جواز مادة «17» يعد مُلغى، داعية أصحاب الحالات الإنسانية المذكورة لمراجعة مركز العدان وفق موعد سابق من موقعها الإلكتروني.

غضب في الداخل الكويتي

وأثار القرار انتقادات كويتيين بينهم نواب سابقين عبر وسائل التواصل الاجتماعي، معتبرين أن هذا الإجراء مجحف لفئة البدون، حسب تعبيرهم. إذ قال النائب السابق بمجلس الأمة الكويتي: «الجميع يعلم حجم المضايقات التي تتعرض لها فئة البدون، وبأن الكثير منهم قد حرموا من أبسط الحقوق الإنسانية».

وتساءل الملا: «كيف يلام من يطالب بأبسط حقوقه، ولا يلام من مارس عليه كافة أشكال الحرمان والتعسف!».. مضيفا «قرار سحب جواز السفر، ظلم لمن أستحق الجواز وأستلمه قانونياً.. حرام وظلم ولا أقول غير ذلك».

أما حساب باسم شخصية تدعى «شمرية» يقول: «فيه عوايل وأسر انولدت وعاش بالكويت مالهم ديره غير الكويت، لاهم جايين من دول ثانيه وكانوا بدو رحل واهل بحر وهجره مافيه شي اسمه اثبات ولا جنسيه قبل».

ولفت أحد المغردين إلى بعض الامتيازات التي تم سحبها من «البدون» خاصة المتعلقة بجواز السفر «17» قبل سنوات، قائلا: «جواز البدون كان ازرق صلاحيته ٥ سنوات ويروح اغلب دول العالم.. أصبح رمادي بصفحات أقل وصلاحية ٣ سنوات ودول محدودة.. وبعدها أصبح مختوم للسفر لدولة محددة وصلاحية سنتين ومن غير شريحة.. حتى هذا مستكثرينه على البدون وسحبوه»

البدون في مجتمعات مغلقة

ويقول أحد الحسابات باسم «منصة العوازم» إن البدون في الكويت «يعيشون في مجتمعات مغلقة، ويعانون من التمييز والحرمان من حقوق أساسية مثل التعليم والرعاية الصحية والوظائف الحكومية. يواجهون صعوبات كبيرة في الحصول على الوثائق الرسمية مثل جوازات السفر وبطاقات الهوية، مما يجعل حياتهم اليومية معقدة وصعبة».

القرار في صالح الدولة

لكن رئيس جمعية الضباط المتقاعدين في الكويت اللواء فيصل الجزاف، يقول في تصريح إلى «خليجيون» إن قرار مجلس الوزراء بشأن وقف العمل بجوازات السفر الخاصة بالمقيمين بصورة غير قانونية بشكل عام، هو «إجراء طبيعي ويخص كل من يقيم في الكويت بصورة غير قانونية ولا يحمل جنسية»، لافتا إلى أن «تعديل قوانين أو إجراءات الإقامة يخضع لما تراه الدولة هو الأنسب».

ويضيف الجزاف: «إن «القرار لم يخص فقط فئة (البدون) بل أي مقيم مخالف وهذا الأمر ليس تعسفا بقدر ما إعادة تنظيم من حصلوا على جوازات من غير الكويتيين»، مؤكدا « حق أي دولة في العالم في ضبط التعامل مع غير المواطنين أو الأجانب بشروط تختلف عن أهل الوطن نفسهم وبالتحديد فيما يخص الأوراق الرسمية».

ويؤكد رئيس جمعية الضباط المتقاعدين في الكويت أن كل «المقيمين في الكويت يتمتعون بالحقوق والواجبات والدليل على ذلك أن القانون يطبق على الجميع دون تفرقة، فلماذا يتحدث البعض عن أن هناك تمييز، رغم أن قرار مجلس الوزراء سمح لغير الكويتيين بالسماح لهم بالسفر سواء للعلاج أو الدراسة»، معقبا «أرى في ذلك إنصافا لهم.»

اقرأ المزيد

زوبعة «شهد سعيد» تستقبل أولمبياد باريس.. القصة كاملة

تصعيد إسرائيلي متزامن في لبنان وسوريا

صندوق النقد يرجئ النظر في صرف دفعة القرض إلى مصر

أهم الأخبار