البديوي: الموقف الخليجي من القضية الفلسطينية «لم ولن يتغير»

البديوي: الموقف الخليجي من القضية الفلسطينية «لم ولن يتغير»
القاهرة: «خليجيون»

أكد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم البديوي على «دعم المجلس الثابت للشعب الفلسطيني في نضاله المشروع من أجل الحرية والاستقلال»، مشددا أن «موقف مجلس دول التعاون للخليج العربية من القضية الفلسطينية العادلة لم ولن يتغير»

جاء ذلك في كلمة البديوي أمام الجلسة العامة الخامسة للبرلمان العربي بالقاهرة، اليوم السبت، وفق وكالة الأنباء الكويتية (كونا).

وقال «إن القضية الفلسطينية كانت وستظل قضية العرب المركزية الأولى، وهو أمر يتجلى في مواقف دول مجلس التعاون الواضحة والجلية منذ تأسيسه» مشيرا إلى «الجرائم والانتهاكات المستمرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني في غزة وغيرها من المناطق الفلسطينية».

وأضاف «أن جرائم وانتهاكات الاحتلال ضد الفلسطينيين ليست انتهاكا لحقوق الإنسان والقوانين الدولية فقط بل تعد تحديا صارخا لكل القيم والمبادئ الإنسانية»، معتبرا أن هذا الامر «جرح غائر في قلب كل عربي ومسلم».

موقف دول التعاون الخليجي لم ولن يتغير

وأكد أن «موقف مجلس دول التعاون للخليج العربية من القضية الفلسطينية العادلة لم ولن يتغير» وإن «المجلس يسعى لتقديم كل الدعم والمساندة للفلسطينيين في جميع المحافل الإقليمية والدولية إيمانا بأن تضافر الجهود وتوحيد المواقف هو السبيل الأمثل لمواجهة هذه التحديات والتصدي لهذه الجرائم».

وشدد البديوي على أن «المشكلة الجوهرية التي تسببت في زعزعة الاستقرار الإقليمي هي الجرائم المستمرة للاحتلال الإسرائيلية في استخدام القوة المفرطة والعشوائية ضد سكان مدنيين محاصرين».

وقف التصعيد والعنف ضد الفلسطينين

وأشار البديوي إلى «دعوة مجلس التعاون الخليجي مرارا وتكرارا للمجتمع الدولي لتبني سياسات وإجراءات فعالة لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار ووقف التصعيد والعنف ضد الفلسطينيين في غزة والضفة الغربية بما في ذلك القدس والمواقع الإسلامية».

ونوه الى «مطالبة المجلس وقف الأنشطة الاستيطانية للاحتلال ومصادرة الأراضي الفلسطينية، ودعمه حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وذلك وفقا لمبادرة السلام العربية وجميع القرارات الدولية ذات الصلة».

وقال البديوي «لم يتردد مجلس التعاون الخليجي في الدعوة إلى قيام المجتمع الدولي بدوره، وتحمل مجلس الأمن مسؤولياته في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين متجاوزا الحسابات السياسية الأنانية والمعايير المزدوجة البغيضة في مواجهة ممارسات الاحتلال».

واستكمل «أن تعاون الأمانة العامة لمجلس التعاون مع البرلمان العربي والمؤسسات العربية الأخرى يأتي من الايمان بأن الوحدة والتكاتف هو السبيل الأمثل لتحقيق الأمن والاستقرار والازدهار للشعوب العربية».

ودعا الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي إلى «وقفة عربية جادة وموحدة لا سيما في ظل ما تمر به الأمة العربية من تحديات تستدعي التعاون الوثيق لتعزيز المواقف والمبادرات العربية المشتركة على الساحتين الإقليمية والدولية».

تطورات العدوان على غزة

وواصل أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته العدوانية في قطاع غزة، ولا سيما في مدينة غزة حيث أفاد مراسل وكالة فرانس برس عن قصف مدفعي وغارات تنفذها طائرات مسيرة إسرائيلية. وفي وسط قطاع غزة، اعلن مسعفون تابعون للهلال الأحمر الفلسطيني «انتشال 4 ضحايا، هم أب وبناته الثلاث» بعد قصف منزلهم في دير البلح.

شمالا، رأى شهود عيان امس الجمعة الجنود الإسرائيليين ينسحبون من عدة أحياء من مدينة غزة، حيث أعلن الدفاع المدني العثور على نحو 60 جثة في حيي الصناعة وتل الهوى جنوب غرب المدينة. والخميس أعلن الدفاع المني العثور على 60 جثة أخرى لشهداء في حي الشجاعية شرق المدينة الذي شهد قتالا عنيفا لنحو أسبوعين.

وصباح السبت، افادت وكالة فرانس برس أن القصف المدفعي يطال جنوب شرق مدينة غزة وفي الوسط في حي الرمال، فضلا عن قصف بالطائرات المسيرة في حي تل الهوى.

اقرأ المزيد

«خلل إجرائي».. يتسبب في إلغاء محاكمة نجم هوليوود

23.6 مليار ريال إجمالي السيولة النقدية في سلطنة عمان

اليوم التالي لإنتهاء الحرب في غزة.. هل يكون المخرج مبادئ طوكيو أم الورقة السداسية؟

أهم الأخبار