بعد تكرار حوادث أوبر.. تطبيق مواصلات للسيدات فقط في مصر

بعد تكرار حوادث أوبر.. تطبيق مواصلات للسيدات فقط في مصر
تطبيق وصليني
القاهرة: «خليجيون»

بعد سلسلة من حوادث الاعتداء على نساء في مصر من قبل بعض سائقي تطبيقات النقل، قررت المهندسة المعمارية المصرية دينا شعبان دخول مجال النقل التشاركي عن طريق تطبيق مخصص للسيدات فقط لزيادة دخلها ولاقتناعها بفكرة توفير وسيلة نقل آمنة للسيدات.

مهندسة مصرية تدشن تطبيق نقل للسيدات فقط

وقالت دينا شعبان لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) «البداية كانت من خلال قيامي بتوصيل ابني للمدرسة، بعدها قررت توصيل عدد من أصدقائه بمقابل مالي، وعندما عرفت بوجود مجموعات على واتس آب لتوصيل السيدات فقط، قررت الانضمام على الفور».

وأضافت أنه بعد فترة تطورت الفكرة وتحولت من مجموعات على واتس آب إلى تطبيق لنقل السيدات فقط.

وتابعت قائلة «في البداية كان هناك إقبال من السيدات على استخدام الخدمة لكن بعد الحوادث الأخيرة تضاعف الإقبال، وأيضا من السيدات اللاتي يرغبن في العمل».

وأردفت بالقول «زوجي رحب بالفكرة واعتبرها نوعا من العمل المجتمعي الذي يساهم في حماية السيدات بالإضافة إلى كونه عمل لا يعرضني لأي مخاطر».

تطبيق للسيدات فقط ينافس أوبر وكريم

تحقق دينا شعبان دخلا تقول إنه أعلى مما يحققه نظراؤها من العمل في تطبيقات النقل التشاركي الأكثر شهرة مثل أوبر وكريم وإن درايف بسبب الإقبال من السيدات على تطبيق وصليني.

وقالت «أنا بشتغل في أي وقت سواء في الليل متأخر أو الصبح وبروح (أذهب) المطار ومفيش أي قلق لأن اللي يركب معايا سيدات أو أسر وده أمان جدا، ولو أنا شغالة في أي شركة تانية مش هعرف أعمل كدة».

حوادث تطبيقات النقل في مصر

وجاءت فكرة التطبيق للسيدات فقط بعدما تلقت السلطات الأمنية مجموعة من البلاغات تتهم فيها بعض سائقي تطبيق أوبر بتهم تتراوح ما بين التحرش والاختطاف.

وأحدت البلاغات التي تلقها الأمن المصري هو اختطاف سيدة في منطقة صحراوية ومحاولة الاعتداء عليها، ومن قبلها وفاة فتاة الشروق حبيبة الشماع بعدما حاولت الهرب من سائق أوبر كان يقوم برش مادة داخل السيارة.

وهو ما شجع فرج السيد، رئيس مجلس إدارة الشركة المالكة لتطبيق وصليني، في إنشاء شركة لتوصيل السيدات فقط إلى تحقيق الخصوصية والأمان لهن وتوفير فرص عمل آمنة للنساء الراغبات في العمل.

وتقول الشركة في موقعها على الإنترنت في تعريفها بالتطبيق «مما هو معروف، يوجد العديد من تلك التطبيقات في مصر، إلا أننا ننفرد بخدمات معينة وخاصة.. .يشترط فيمن يقود السيارات التي تعمل بتطبيق وصليني أن يكونوا من النساء، وغير مسموح لأي رجل بقيادة سيارة تعمل بتطبيق وصليني».

تطبيق وصليني للسيدات فقط

وقال السيد مؤسس تطبيق وصليني لوكالة أنباء العالم العربي (AWP) «قبل عامين فكرت في توفير وسيلة نقل للسيدات فقط لتوفير الخصوصية لهن وتوفير الأمان، خاصة وأن أغلب الحوادث تحدث بسبب وجود مخاوف من السيدات وقلق من الشخص (السائق) الذي يركبن معه».

وأضاف «هناك حساسية أيضا في المناطق الشعبية من ركوب السيدات في سيارات يقودها رجال، خاصة وأن هذه السيارات ليس معروفا أنها تابعة لشركات النقل التشاركي».

بدأ المشروع من خلال مجموعات على واتس آب، وسرعان ما انتشرت الفكرة لتغطي إقليم القاهرة الكبرى بأكمله من خلال حوالي مئة مجموعة تضم كل منها 1024 شخصا، بحسب السيد.

ومضى يقول «بعد الانتهاء من كافة التراخيص اللازمة للشركة، التي هي شركة مصرية خالصة، في أكتوبر 2023 وتصميم التطبيق، بدأنا في الانتقال من المجموعات إلى التطبيق الذي يعمل حاليا بصورة تجريبية، وخلال أسبوعين سيتوافر على متاجر الهواتف».

ويتضمن تطبيق وصليني ميزة «الحقوني» التي تسمح للسيدة باختيار شخص أو أكثر لطلب المساعدة في حالة الشعور بالخطر من خلال الضغط على أيقونة تسمح بفتح كاميرا الهاتف ليشاهد هذا الشخص ما تنقله الكاميرا بالإضافة إلى خريطة توضح موقعه.

أقرا المزيد:

بطاقة كردستان الأمنية تثير تحفظات العراقيين

الذكاء الاصطناعي يسهّل الكتابة.. لكن القصص «متشابهة»

علاء مبارك يعلق على زيارة شيخ الأزهر إلى إندونيسيا

أهم الأخبار