جولة جديدة من مباحثات أردوغان مع السعودية

جولة جديدة من مباحثات أردوغان مع السعودية
أردوغان ووزير الخارجية السعودي.
أنقرة:«خليجيون»

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الاحد، مع الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله وزير الخارجية السعودي، تعزيز العلاقات بين البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات، وذلك في ثاني جولة مباحثات مع مسؤولين سعوديين في غضون أسبوعين.

وجرى خلال اللقاء بحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس)

مباحثات سابقة بين أردوغان وخالد بن سلمان

وسبق أن عقد أردوغان مباحثات عقد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان في أنقرة في الثاني من يوليو الجاري.

في يوليو 2023، وقعت المملكة العربية السعودية وتركيا على الخطة التنفيذية للتعاون الدفاعي بين البلدين، وعقدي استحواذ بين وزارة الدفاع في المملكة وشركة «بايكار» التركية للصناعات الدفاعية.

توطين المسيرات في السعودية

كما وقعت الشركة الوطنية للأنظمة الميكانيكية (NCMS) مذكرتي تفاهم مع شركة اسلسان التركية، وشركة روكتسان التركية، لتوطين صناعة الذخائر والمستشعرات البصرية لمنظومة الطائرات المسيرّة وتصنيعها داخل المملكة.

وأشارت الشركة السعودية للصناعات العسكرية إلى أن «اتفاقية التوطين الاستراتيجية تأتي استكمالاً لعقدي الاستحواذ اللذين وقعتهما وزارة الدفاع مع شركة بايكار، بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة، وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية، تماشياً مع رؤية السعودية 2030».

على صعيد متصل، وقع هاكان فيدان وزير الخارجية التركي ونظيره السعودي، بروتوكولا معدلا لمحضر إنشاء مجلس التنسيق بين حكومتي البلدين، والذي يهدف لدفع العلاقات الثنائية نحو آفاق أرحب في مختلف المجالات.

وبحث الوزيران العلاقات الثنائية وأوجه تعزيز التعاون المشترك في شتى المجالات، ومناقشة تكثيف التنسيق الثنائي ومتعدد الأطراف في القضايا التي تهم البلدين.

اقرأ المزيد

تضامن خليجي مع ترامب: لا يمكن تبرير العنف والإرهاب

الكويت تعلن عن اكتشاف نفطي ضخم

انخفاض شبه جماعي بالبورصات الخليجية في جلسة مستهل الأسبوع

أهم الأخبار