السعودية وتركيا إلى تحرك مشترك لوقف الحرب على غزة

السعودية وتركيا إلى تحرك مشترك لوقف الحرب على غزة
أنقرة:«خليجيون»

أكد هاكان فيدان وزير الخارجية التركي هاكان فيدان ونظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، فيما كشف بن فرحان أنه «ناقش مع نظيره التركي التحرك في إطار اللجنة المشتركة التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية

وشدد الوزيران، خلال مؤتمر صحفي مشترك في مدينة إسطنبول التركية اليوم، على أهمية «إيصال المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين في قطاع غزة ووضع حد للأوضاع المأساوية التي يعيشونها».

ودعا وزير الخارجية التركي إلى «ممارسة الضغط على الكيان الإسرائيلي من أجل القبول بوقف إطلاق النار ومنع إراقة الدماء ووقف المأساة الإنسانية في القطاع في أسرع وقت ممكن».

بدوره، أكد وزير الخارجية السعودي ضرورة التوصل الفوري إلى «وقف لإطلاق النار وإيصال المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة، والعمل على إيجاد تحرك سياسي فاعل من خلال إحياء مسار حل الدولتين».

ويزو الوزير السعودي انثرة، حيث بحث مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، يوم الاحد، تعزيز العلاقات بين البلدين، وسبل تطويرها في مختلف المجالات، وذلك في ثاني جولة مباحثات مع مسؤولين سعوديين في غضون أسبوعين.

وجرى خلال اللقاء بحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية والجهود المبذولة بشأنها، وفق وكالة الأنباء السعودية (واس)

مباحثات سابقة بين أردوغان وخالد بن سلمان

وسبق أن عقد أردوغان مباحثات عقد وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان في أنقرة في الثاني من يوليو الجاري.

في يوليو 2023، وقعت المملكة العربية السعودية وتركيا على الخطة التنفيذية للتعاون الدفاعي بين البلدين، وعقدي استحواذ بين وزارة الدفاع في المملكة وشركة «بايكار» التركية للصناعات الدفاعية.

توطين المسيرات في السعودية

كما وقعت الشركة الوطنية للأنظمة الميكانيكية (NCMS) مذكرتي تفاهم مع شركة اسلسان التركية، وشركة روكتسان التركية، لتوطين صناعة الذخائر والمستشعرات البصرية لمنظومة الطائرات المسيرّة وتصنيعها داخل المملكة.

وأشارت الشركة السعودية للصناعات العسكرية إلى أن «اتفاقية التوطين الاستراتيجية تأتي استكمالاً لعقدي الاستحواذ اللذين وقعتهما وزارة الدفاع مع شركة بايكار، بهدف رفع جاهزية القوات المسلحة، وتعزيز قدرات المملكة الدفاعية والتصنيعية، تماشياً مع رؤية السعودية 2030».

على صعيد متصل، وقع وزير الخارجية التركي ونظيره السعودي، بروتوكولا معدلا لمحضر إنشاء مجلس التنسيق بين حكومتي البلدين، والذي يهدف لدفع العلاقات الثنائية نحو آفاق أرحب في مختلف المجالات.

اقرا المزيد

حرب الإبادة تحول سجن خان يونس إلى «ملاذ» غير آمن

يوتيوب ينافس تيك توك بمزايا جديدة

ما حقيقة تمويل نجيب ساويرس لمشروع سد النهضة الأثيوبي؟

أهم الأخبار