محمد البرادعي يغرد غاضباً من حديث نتنياهو عن «أصحاب الأرض»

محمد البرادعي يغرد غاضباً من حديث نتنياهو عن «أصحاب الأرض»
محمد البرادعي
فيينا: «خليجيون»

أطلق نائب الرئيس المصري السابق الدكتور محمد البرادعي تغريدة غاضبة ضد رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي الذي زعم فيها أن فلسطين أرض للشعب اليهودي وأنها ليست أراضي محتلة، وطالب البرادعي بـ«رد فعل عربي رسمي…هذا أضعف الايمان».

وكتب نتنياهو في تغريدة عبر منصة «إكس» زاعما: «الشعب اليهودي لا يمكن أن يكون محتلا لأرضه، بما في ذلك القدس عاصمتنا الأبدية، ولا في يهودا والسامرة، وطننا التاريخي». وأكمل: «ولا يمكن لأي رأي عبثي من ( محكمة) لاهاي أن ينكر هذه الحقيقة التاريخية أو الحق القانوني للإسرائيليين في العيش في مجتمعاتهم على ارض الأجداد».

وأثارت التغريدة غضب البرادعي الذي علق عليها قائلاُ عبر حسابه الشخصي على منصة «إكس»: «ما تقدم هو (ثقافة الالغاء) في أبشع صورها». وأوضح حديثه عن ثقافة الإلغاء قائلاً: «إلغاء التاريخ، إلغاء القانون الدولي، إلغاء المجتمع الدولي، إلغاء عملية السلام، إلغاء الشعب الفلسطيني، امر يستدعي رد فعل عربي رسمي…هذا أضعف الايمان».

ردود الفعل اتجاه حديث البرادعي

وشارك الكثير الدكتور البرادعي في ردود الفعل الغاضبة على ما صدر من رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، وعلى ما وصفه البعض من استخدامه لقانون القوة، فقال أحدهم: «قوة القانون ام قانون القوة، من سينتصر في النهاية».

وعلق أخر قائلاً: «نتنياهو " ذو الأصول البولندية" يتحدث عن إرث اجداده الذين لم يطأوا ارض فلسطين يوماً، ونحن نفرط في ارض لازال يعبقها عطر أنفاس أجدادنا».

وقال أخر: «انت خير العارفين يا دكتور محمد بأن بعض الأمثال الشعبية تصلح لكل الأوقات، فمثلا، المثل الشعبي المصري يقول "ناس تخاف ما تختشيش، لو وجد نتنياهو من يخيفه فعلا لما تحدث بكل هذه الثقة، بل على العكس، يقوم من حوله بطمأنته و دعمه بكل ما يقول و يفعل».

نتنياهو في زيارة لأميركا بعد انسحاب بايدن من الانتخابات

يستعد رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لزيارته الولايات المتحدة ولقاء رئيسها جو بايدن وإلقاء كلمة في الكونغرس، رغم انخفاض سقف توقعات الزيارة في أوساط الإسرائيليين الذين يعتقدون أنها تجيء في وقت لن تكون فيه الأضواء مسلَّطة على نتنياهو بعد إعلان بايدن عدم الترشح لفترة رئاسية ثانية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن «نتنياهو أبقى على جدول زيارته كما هو دون تغيير. وأعلن مكتب رئيس الوزراء أنه سيجتمع مع بايدن يوم الثلاثاء»، حسب وكالة أنباء العالم العربي.

ورغم أن نتنياهو انتظر هذه الزيارة كثيرا، فإنها تأتي في أجواء ليست هي الأفضل بالنسبة له، إذ يصل واشنطن بعد يوم واحد فقط من إعلان بايدن اعتزامه عدم الترشح لفترة رئاسية جديدة.

وقبل صعوده سلم الطائرة الاثنين، قال إنه «سيبحث مع بايدن عدة قضايا مشتركة. ولم يُخفِ تخوفه من الحالة السياسية القائمة في الولايات المتحدة مضيفا «إسرائيل تقاتل على سبع جبهات في وقت يشوبه عدم اليقين السياسي في واشنطن».

أقرا المزيد:

مصر تعلق على تفاهمات مع إسرائيل بشأن محور فيلادلفيا

مصير زيارة زيارة نتنياهو لأميركا بعد تنحي بايدن

انسحاب بايدن.. الناخبون الديموقراطيون منقسمون وقلقون

أهم الأخبار