شاهد.. لحظة تسليم مرسوم تنصيب الرئيس الإيراني الجدید

شاهد.. لحظة تسليم مرسوم تنصيب الرئيس الإيراني الجدید
الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان. (رويترز)
القاهرة: خليجيون

انطلقت مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، إذ تسلم مرسوم تنصيبه رئيسا من قبل مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي.

وقال بزشكيان في كلمة له بعد تسلمه مرسوم الرئاسة:«إن البلاد ستسعى لتعزيز مكانتها وتعزيز علاقاتها الدولية، كما أكد أن إيران ستعزز قدراتها الدفاعية».

وأضاف بزشكيان أنه يجب أن تكون لدى إيران علاقات مبنية على التعامل البناء مع دول العالم خصوصاً الدول الإسلامية، وفقًا لوكالة “فارس” الإيرانية.

من هو بزشكيان

وكان بزشكيان شغل منصب وزير الصحة والتعليم الطبي في حكومة محمد خاتمي الأولى وحل لاحقاً محل محمد فرهادي في الحكومة الإصلاحية الثانية.

وكان نائباً في مجلس الشورى الإيراني لخمس فترات وشغل ذات مرة منصب نائب رئيس البرلمان.

بعد عامين من توليه منصب وزير، عزل مجلس الشورى بزشكيان بسبب التعيينات ومشاكل الأدوية والتعريفات الطبية والرحلات الخارجية.

و ترشح بزشكيان للبرلمان عن تبريز عام 2007 وفاز في الانتخابات، وتكرر فوزه لأربع دورات.

وسجل بزشكيان للانتخابات الرئاسية في اليوم الأخير من انتخابات عام 2013، لكنه انسحب لاحقاً بسبب تسجيل أكبر هاشمي رفسنجاني. كما سجل في الانتخابات الرئاسية لعام 2021، لكن مجلس صيانة الدستور لم يوافق على مؤهلاته. ومع ذلك، تمت الموافقة على مؤهلاته للانتخابات الأخيرة التي أجريت بعد وفاة إبراهيم رئيسي.

وكانت الجبهة الإصلاحية قد سمت في وقت سابق عباس أخوندي ومسعود بزشكيان وإسحاق جهانغيري، كمرشحين مقبولين للانتخابات الرئاسية، لكن مجلس صيانة الدستور استبعد الاثنين الآخرين، مبقياً على بزشكيان.

اقرأ المزيد

تحذير إيراني إلى إسرائيل بعد هجوم مجدل شمس

ناقد سينمائي مصري عن حفل أولمبياد باريس: «أتمنى يكونوا قاصدين المسيح»

اتهامات السخرية من المسيحية تلاحق افتتاح أولمبياد باريس.. نجيب ساويرس غاضب

أهم الأخبار