انخفاض الطلب على الذهب بدولة خليجية غنية

انخفاض الطلب على الذهب بدولة خليجية غنية
لندن: «خليحيون»

انخفض الطلب على سبائك الذهب والعملات المعدنية في الإمارات العربية المتحدة بنسبة 5% على أساس سنوي في الربع الثاني من 2024 إلى 2.6 طن، وفقما قال مجلس الذهب العالمي اليوم الثلاثاء.

وذكر الملبس إن الطلب على السبائك والعملات الذهبية في منطقة الشرق الأوسط انخفض 13% على أساس سنوي إلى 27.8 طن في الربع الأول من العام الجاري، لكنه ظل فوق متوسط مستوياته في الأمد الطويل.

وأضاف مجلس الذهب العالمي في تقرير عن اتجاهات الطلب على الذهب في الربع الثاني اطلعت عليه وكالة أنباء العالم العربي أن الطلب على السبائك والعملات المعدنية في المنطقة انخفض في النصف الأول من العام ككل إلى 53 طنا.

لكن التقرير أشار إلى أن الطلب على السبائك والعملات المعدنية زاد 20% على أساس سنوي في الربع الثاني إلى أربعة أطنان، مرجعا ذلك بشكل كبير إلى الاستجابة لتوقعات إيجابية للأسعار على الرغم من أن استثناء منتجات الذهب مرتفعة النقاء من ضريبة القيمة المضافة ربما عزز الإقبال أيضا.

الطلب على الذهب في تركيا وإيران

وقال المجلس إن الطلب الاستثماري على السبائك والعملات الذهبية في تركيا، التي يستثنيها من منطقة الشرق الأوسط، ظل متينا جدا عند 29 طنا على الرغم من أن المقارنة على أساس سنوي أظهرت انخفاضه 29% بسبب ارتفاع رقم الأساس لفترة الربع الثاني من 2023.

وأضاف أنه على الرغم من أن وتيرة الطلب في تركيا تباطأت بشكل كبير في الربع الثاني من العام، فإنها ظلت فوق المتوسط الفصلي لخمس سنوات البالغ 25 طنا.

وقال المجلس إن استقرار العملة المحلية كان السبب في تراجع الاستثمار في السبائك والعملات المعدنية بمصر 27 بالمئة على أساس سنوي في الربع الثاني من العام إلى 7.6 طن.

وأضاف المجلس أن تحسن استقرار العملة منذ إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي في مارس الماضي عزز معنويات المستثمرين وقوض دافع التحوط من العملة عبر الاستثمار في الذهب.

وفي إيران، ظل الطلب مرتفعا على الاستثمار في الذهب عند 11 طنا على الرغم من أنه تراجع 11% من المستوى المرتفع المسجل في الربع الثاني من 2023 إذ أن ارتفاع قيمة العملة على نحو طفيف أدى إلى تقلص اهتمام المستثمرين بالذهب.

لكن المجلس أضاف إلى أنه نظرا لاستمرار البيئة التي تتسم بارتفاع التضخم، والتوترات الجيوسياسية المتزايدة، والافتقار إلى خيارات الاستثمار البديلة، فإنه يتوقع أن يظل الاستثمار بالذهب في إيران قويا.

اقرأ المزيد

مسلسلات خليجية تتصدر قائمة الأكثر مشاهدة 2024

وفد قطري يجتمع بوزير الخارجية الروسي.. ماذا دار في اللقاء؟

إصابة الآلاف في غزة بالتهاب الكبد الوبائي

أهم الأخبار