أحدث تعليق مصري عن تطبيع العلاقات مع إيران

أحدث تعليق مصري عن تطبيع العلاقات مع إيران
بدر عبدالعاطي والرئيس الإيراني سعود بزشكيان.
طهران: «خليجيون»

قال وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي أن «عملية تطبيع العلاقات مع طهران تسير في مجراها»، معبرا عن الأمل «أن يتمكن البلدان من بدء تعاونهما رسميا في أقرب وقت ممكن لتحقيق مصالحهما المتبادلة»، وفقما أفادت وكالة تسنيم الدولية للأنباء.

واستقبل الرئيس الإيراني سعود بزشكيان الثلاثاء وزير الخارجية المصري عقب حفل تسلمه منصبه، وقال إن «إيران ومصر قادرتان على حل العديد من المشاكل في المنطقة من خلال التعاون فيما بينهما».

ويزور عبد العاطي طهران للمشاركة في مراسم اداء اليمين الدستورية لرئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية، ووص ايران ومصر بالدولتين الشقيقتين والتي تربط بين شعبيهما أواصر المحبة.

العلاقات الدبلوماسية بين مصر وإيران

وكانت مصر وإيران قد قطعا العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1979، قبل أن تُستأنف العلاقات من جديد بعد ذلك بـ11 عاماً، لكن على مستوى القائم بالأعمال ومكاتب المصالح. وشهدت الأشهر الماضية لقاءات بين وزراء مصريين وإيرانيين في مناسبات عدة، لبحث إمكانية تطوير العلاقات بين البلدين.

وأشار الرئيس الإيراني، خلال اللقاء مع الوزير المصري إلى أن «التاريخ الحضاري العريق والمشرق والباعث على الفخر لإيران ومصر، معربا عن أمله حل المشاكل التي تواجه عملية تطبيع العلاقات بين البلدين بشكل كامل وعلى وجه السرعة».

ولفت بزشكيان إلى أن إيران ومصر «بإمكانهما حل العديد من المشاكل في المنطقة من خلال التعاون فيما بينهما» وأضاف: إن «الجمهورية الإسلامية الإيرانية مستعدة للتعاون وتبادل الخبرات والقدرات والطاقات المتبادلة مع مصر».

من جانبه أشار وزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي، إلى أنه «يمر أقل من شهر على تعيينه في هذا المنصب»، مشيرا إلى أنه كلف من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بنقل تحياته الحارة وتهنئته القلبية بنجاح رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية والحكومة الرابعة عشرة في تحقيق التقدم ورخاء الشعب الإيراني.

وبين بدر عبد العاطي، أنه لأول مرة وخلال أقل من شهرين، قام وزيرا خارجية مصر بزيارة إيران وقال: «نحن في مصر سعداء بأن إيران تمكنت بقوة اجتياز الفترة الانتقالية بعد استشهاد الدكتور رئيسي من دون وقوع أي مشكلة و إجراء انتخابات حرة في البلاد». مشيراً إلى اللقاء الذي عقد بين الرئيسين الايراني والمصري في الرياض والاتفاق على تطوير العلاقات الثنائية.

اقرأ المزيد:

شاهد: مباحثات عبد الله بن زايد مع وزير الخارجية الإيراني

تقرير سري: شبح الإفلاس يلاحق البنوك القطرية بسبب كأس العالم

بشرى تتزوج سراً بعد عام من انفصالها

أهم الأخبار