«تغريدة غامضة».. ما تأثير إيران وترامب على تعليق برلمان الكويت؟

«تغريدة غامضة».. ما تأثير إيران وترامب على تعليق برلمان الكويت؟
إحدى جلسات مجلس الأمة الكويتي. (أرشيفية)
الكويت: خليجيون

توقع باحث سياسي كويتي تأثر بلاده بالتطورات الأخيرة في إيران وسيناريو فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأميركية.

وقال استاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت فيصل بوصليب في تغريدة غامضة ومقتضبة عبر منصة «إكس»: «التطورات سوف تتسارع ضد إيران في حال وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض بعد عدة أشهر»، وأضاف «هذا ربما ينعكس داخلياً في الكويت في استمرار تعليق البرلمان».

ولم يوضح المحلل والباحث السياسي الكويتي بوصليب علاقة تعليق البرلمان الكويتي بهذه التطورات، بعد نحو 4 أشهر من قرار أمر أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الجمعة، بحلّ مجلس الأمة ووقف العمل ببعض مواد الدستور لمدة لا تزيد عن أربع سنوات. وجاء قرار الحلّ قبل أيام قليلة من موعد افتتاح أعمال مجلس الأمة الذي انتُخب مطلع أبريل الماضي، وبعد تعذّر رئيس الوزراء من تشكيل الحكومة التي رفض نواب المشاركة فيها.

التغريدة أثارت فضول متابعي بوصليب، إذ تساءل المحامي الكويتي عبد الله مرزوق عن توضيح بشـأن المقصد من الانعكاسات الداخلية.

لكن أحد المتابعين سأل الباحث السياسي الكويتي عن توصياته أمام هذا الموقف، فكان رد االأخير مقتضبا بالقول «الحياد».

توترات إيران وفوز ترامب

في هذه الأثناء، وتتأهب الولايات المتحدة لرد إيران على اغتيال إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحماس، في طهران قبل يومين، في سلسلة من الاغتيالات لقادة كبار في الحركة مع احتدام حرب الإبادة على قطاع غزة. وقالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاجون) يوم الجمعة إن الجيش الأمريكي سينشر المزيد من المقاتلات والسفن الحربية التابعة للبحرية في الشرق الأوسط، مع سعي واشنطن لتعزيز الدفاعات في أعقاب تهديدات من إيران وجماعة حزب الله وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) المتحالفتين معها.

حديث استاذ العلوم السياسية بجامعة الكويت فيصل بوصليب، جاء بعد أيام من تطرق المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب إلى القضاء على إيران، خصم الولايات المتحدة، وذلك في منشور على شبكة للتواصل الاجتماعي استعاد فيه الأسلوب الناري الذي كان يعتمده إبان ولايته الرئاسية.

وكتب ترامب في منشور على شبكة «تروث سوشال»: «إذا اغتالوا الرئيس ترامب، وهو احتمال قائم دوما، آمل أن تطمس الولايات المتحدة إيران، أن تمحوها عن وجه الأرض. إذا لم يحصل ذلك سيعتبر قادة الولايات المتحدة جبناء وبلا شجاعة».

اقرأ المزيد:

شاهد: آخر كلمات هنية مع خامنئي قبل اغتياله

حشود عسكرية أميركية جديدة بعد جنازة هنية.. هل اقترب «الثأر» الإيراني؟

تفاصيل اول اتصال بين مشعل ومسؤول خليجي بعد تشييع هنية

أهم الأخبار