الحرس الثوري يعلن تفاصيل اغتيال هنية: ضباط مخابرات رهن الاعتقال

الحرس الثوري يعلن تفاصيل اغتيال هنية: ضباط مخابرات رهن الاعتقال
المبنى الذي اغتيل به هنية. (أرشيفية)
طهران: «خليجيون»

أعلن الحرس الثوري الإيراني اليوم السبت إن التحقيقات أظهرت أن عملية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية تمت بواسطة مقذوف برأس حربي يزن سبعة كيلوغرامات تم إطلاقه من خارج مقر إقامته في طهران، فيما ذكرت صحيفة أميركية أن السلطات الإيرانية اعتقلت أكثر من عشرين شخصا، بينهم ضباط كبار بالمخابرات.

وأضاف الحرس الثوري في بيان «بحسب التحقيقات فإن هذه العملية الإرهابية تمت عبر إطلاق مقذوف قصير المدى برأس حربي زنة نحو 7 كيلوغرامات، مصحوبا بانفجار قوي، من خارج منطقة سكن الضيوف». وقال البيان إن هذا الهجوم «صممه ونفذه النظام الصهيوني وبدعم من الحكومة الأميركية المجرمة».

الحرس الثوري يتوعد إسرائيل

وتوعد الحرس الثوري إسرائيل قائلا إن دماء «الشهيد إسماعيل هنية لن تذهب سدى، وسيتلقى النظام الصهيوني الإرهابي الرد على هذه الجريمة وهو العقاب الشديد في الزمان والمكان وبالطريقة المناسبة».

واغتيل هنية مع أحد حراسه في ساعة مبكرة من صباح يوم الأربعاء بمقر إقامته في طهران حيث كان يحضر مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

نيويورك تايمز: إيران تعتقل أكثر من 20 شخصا بينهم ضباط كبار بالمخابرات

في هذه الأثناء، ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية يوم السبت أن السلطات الإيرانية اعتقلت أكثر من عشرين شخصا، بينهم ضباط كبار بالمخابرات ومسؤولون عسكريون وموظفون في دار ضيافة يديرها الجيش في طهران، وذلك في أعقاب خرق أمني كبير أسفر عن اغتيال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة.

ونقلت الصحيفة عن اثنين من المسؤولين الإيرانيين قولهما إن وحدة الاستخبارات التابعة للحرس الثوري الإيراني تتولى التحقيق وتلاحق المشتبه بهم على أمل الوصول إلى أعضاء فريق الاغتيال الذي خطط وساعد ونفذ عملية القتل.

وذكرت الصحيفة الأميركية أن عناصر الأمن داهموا مجمع دار الضيافة، وقاموا بتمشيط كل شبر فيه، وفحصوا تسجيلات كاميرات المراقبة لأشهر مضت، فضلاً عن قوائم الضيوف، كما قاموا بفحص دخول وخروج العاملين الذين يخضعون لفحص دقيق قبل التوظيف، ويتم اختيارهم من بين صفوف الحرس الثوري وقوات الباسيج شبه العسكرية التابعة له، بحسب المسؤولين الإيرانيين.

وقال المسؤولان إن التحقيق يركز أيضا على مطارات طهران الدولية والمحلية، حيث انتشر عناصر الأمن ويقومون بفحص تسجيلات كاميرات صالات الوصول والمغادرة وقوائم الرحلات الجوية. وذكر المسؤولان أن إيران تعتقد أن أعضاء فريق الاغتيال التابع لجهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد لا يزالون في البلاد وتسعى لاعتقالهم.

كانت (نيويورك تايمز) قد ذكرت يوم الخميس نقلا عن مسؤولين من بينهم إيرانيان وأميركي أن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس تم بواسطة عبوة ناسفة مخبأة في مكان إقامته. ونسبت الصحيفة لمسؤولين في الشرق الأوسط القول إن العبوة الناسفة المزروعة في مقر إقامة هنية بالعاصمة الإيرانية تم تفجيرها عن بُعد بمجرد التأكد من وجوده داخل غرفته.

وأشار المسؤولون، الذين لم تسمهم الصحيفة، إلى أنه تم إخفاء القنبلة منذ نحو شهرين في دار الضيافة التي كان يقيم فيها هنية.

اقرأ المزيد:

سقوط عصابة خطيرة للإتجار بالإقامات في الكويت

الطيران الكويتي يتأهب لحرب محتملة بين حزب الله والاحتلال

«ارتفاع ملحوظ» بمعدلات الجريمة بالعراق.. الاقتصاد المتهم الرئيسي

أهم الأخبار